القائمة الرئيسية
البحث
البحث في
البحث السريع
في المواد و الاقسام *
المواد المختارة

السيرة الذاتية للشيخ

عدد الزوار : 30658 عدد المواد : 1 عدد الاقسام : 0
المواد

السيرة الذاتية للشيخ

[د. خالد عبد العليم متولي سعد جليلة .
من مواليد منيل الروضة بالقاهرة . مصر ، تلقى العلوم الشرعية منذ صباه علي يد جده لوالدته فضيلة الشيخ / عبد الحميد سعد جليلة ، وقد لازمه أكثر من سبع سنوات كاملة تعلم منه أصول العقيدة والفقه والتفسير واللغة ، وكانت هذه المصاحبة لها أكبر الأثر في تعلم الأدب قبل العلم والتخلق بآداب طالب العلم ، كما أنه تعلم الكثير من والده الذي كان خطيبا متطوعا بمسجد الحي ولديه مكتبة ضخمة تضم أمهات الكتب العلمية التي نهل منها العلم منذ صباه ، وكان لتشجيع والده له على الخطابة بمسجد القرية – ميت يزيد قرشية . طنطا – في سن مبكرة أكبر الأثر في ممارسته للدعوة ونشر العلم وكان ذلك سنة 1974 ولم يتجاوز عمره آنذاك الثالثة عشر .
التقى بكثير من العلماء والدعاة الذين كانوا يتوافدون علي بيت الجد والوالد ، وأتم تجويد القرآن على يد مشايخه بالحي كما أتم حفظ القرآن كاملا لاحقا . تدرج في دراسته العملية حتى حصل على بكالوريوس العلوم ثم الدراسات العليا وانتهاءا بالدكتوراة في التحاليل الطبية التي عمل بها فور تخرجه مديرا لمختبر طبي بالقاهرة ثم عمل بدائرة الصحة بدبي رئيس شعبة المختبر وانتهاءا بعمله الحالي مدير عام لشركة طبية .
أتم الدراسة الشرعية بالأزهر الشريف بعد دراسته العلمية بالتحاليل الطبية وحصل على إجازة العالمية – ليسانس الشريعة – من كلية الشريعة والقانون بالأزهر عام 1998 ، ثم حصل على ماجستير في أصول الفقه عام 2005 وكان عنوان الرسالة : "فوضى الاجتهاد وآثارها السلبية في الأمة " ، وحصل على الدكتوراة في الفقه عام 2014 مع مرتبة الشرف الأولى وكان عنوان الرسالة : "البدائل الشرعية عن سندات القرض دراسة فقهية اقتصادية مقارنة
" .وهو يحمل عدة إجازات علمية بالسند المتصل :

1- اللغة العربية :إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب "متن الأجرومية " للإمام أبي عبد الله محمد بن محمد داود الصنهاجي المعروف ب( ابن أجروم ) .

2- الحديث الشريف وعلومه :إجازة علمية بالسند المتصل في الصحاح الستة وبقية كتب الحديث وعلومه من كتاب " عقد الجوهر الثمين" للإمام إسماعيل بن محمد العجلوني .

3- مصطلح الحديث : إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب " نخبة الفكر" للإمام ابن حجر العسقلاني .

4- أصول الفقه : إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب" شرح الورقات في أصول الفقه" للإمام الجويني وشرحه لجلال الدين المحلي ، وإجازة علمية بالسند المتصل لشرح كتاب " اللمع في أصول الفقه" للإمام أبو إسحاق الشيرازي .

5- الفقه : إجازة علمية بالسند المتصل في كتاب " متن الغاية والتقريب " المعروف بـ " متن أبي شجاع " في الفقه الشافعي للإمام أحمد بن الحسين بن احمد الأصفهاني .

قام بالعديد من الرحلات الدعوية والعلمية والخطابة في كثير من بلدان العالم العربية والأوروبية والإفريقية والآسيوية .

له عدة مؤلفات في العقيدة والتزكية والأخلاق والدعوة ، المطبوع منها تسعة وهم :

1- مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة . وهو أول كتاب ألفه الشيخ وكان عمره وقتها عشرين عاما .

2- الحق المر .

3- الذكرى في علامات الساعة الصغرى والكبرى .

4- الصفوة في حياة خيار النسوة .

5- من هي المرأة الصالحة ؟

6- الحلول الشرعية في الخلافات الزوجية .

7- تحذير السالك من أسباب المهالك .

8- وقفات في حياة الأنبياء .

9- البرهان في أخلاق أهل القرآن .

كما توجد سبعة مؤلفات تحت الطبع بإذن الله .

قام بالعديد من البرامج واللقاءات التليفزيونية والإذاعية بالعديد من القنوات الفضائية مثل : قناة دبي ، قناة الشارقة ، قناة المجد ، قناة الفجر ، قناة عجمان ، قناة العقارية ، قناة الحكمة ، قناة الخليجية ، قناة الظفرة وغيرها ]

المزيد
27-03-2013
6105 زائر

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net