570 قتل المرتدين والخوارج بعد إقامة الحجة عليهم وبداية ظهور الخوارج وسبب خلافهم مع علي ومناظرته لهم والأحكام المتعلقة بهم. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 26 - روائع من حياة الصحابة - مواطن الفلاح في القرآن ومَنْ هو ميت الأحياء وما هو الذي أعظم من الذنب - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 27 - روائع من حياة الصحابة - التأييدات الغيبية ونصرة الله للصحابة ونزول الملائكة لقراءتهم القرآن وقول عمر يا سارية الجبل - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 28 - روائع من حياة الصحابة - من كرامات الصحابة البركة في أموالهم وقصة الصحابي الذي لو ترك الرحى لظلت دائرة إلى يوم القيمة - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 الجمال في الإسلام . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 29 - روائع من حياة الصحابة - العبرة بالقبول ولماذا بكى أبو الدرداء عند فتح قبرص وسؤال الروم عن سبب انتصار الصحابة - إني صائم 1441 هـ. - 1441 - 2020 571 ترك قتال الخوارج للتألف وخشية الفتنة واختلاف الأئمة في الحكم عليهم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 572 التماس العذر للمتأولين وفيه قصة حاطب بن أبي بلتعة وكتابه لأهل مكة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري كلمة الدكتور خالد عبد العليم لأحبائه في دولة لاتفيا إحدى دول البلطيق - منوعة البركة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أحكام الزكاة- 11. حادي عشر : ما لا زكاة فيه.

الموسوعة
أحكام الزكاة- 11. حادي عشر : ما لا زكاة فيه.
2874 زائر
21-07-2010
إدارة الموقع

حادي عشر : ما لا زكاة فيه .

* أشياء لا زكاة فيها :

ولا تجب الزكاة في الأماكن المعدة سكنى خاصة له، ولا في الأدوات الشخصية كالملابس والأثاث وسيارة الركوب، وأدوات الزينة من غير الذهب والفضة ولا في آلة الصناعة ( آلة الحرفة ) ، كذلك لا تجب في كتب العلم (المكتبات الشخصية أو العامة) ما لم تكن معدة للتجارة .

* زكاة كسب العمل والمهن الحرة :

يطلق على ما يكسبه الإنسان من العمل أو المهن الحرة المال المستفاد، ولا زكاة فيه عند المذاهب الأربعة حتى يبلغ نصابًا ، ويمر عليه عام هجري كامل ، وقال بعض الفقهاء يجب في المال المستفاد بمجرد قبضه ، ومقداره ربع العشر ( 2.5 % ) ، وإذا زكى المسلم كسب عمله أو مهنته عند استفادته أو قبضه لا يزكيه مرة أخرى.

* هل تجزئ الضريبة عن الزكاة :
لا تجزئ الضريبة التي يدفعها الأشخاص للدولة عن الزكاة ؛ لأن الزكاة عبادة مفروضة على المسلم ؛ شكرًا لله ، وتقربًا إليه ، أما الضريبة فهي التزام مالى ، يخضع لتقدير الدولة ، وتصرف لتغطية النفقات العامة للدولة .

   طباعة 
1 صوت
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 8 =

/500
جديد الموسوعات
كتاب (مفردات ألفاظ القرآن) للأصفهاني - موسوعة التفسير وعلوم القرآن
كتاب ( تفسير الجلالين ) - موسوعة التفسير وعلوم القرآن
كتاب تفسير القرآن العظيم لابن كثير - موسوعة التفسير وعلوم القرآن
كتاب قواعد التحديث (نسخة مصورة) - موسوعة الحديث وعلومه