524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

محاضرة عن كيفية الاستعداد لرمضان

الخبر
محاضرة عن كيفية الاستعداد لرمضان
7356 زائر
10-08-2010
  • · الهدف من المحاضرة :
    1- استنهاض الهمة وشحذ العزيمة لاستقبال رمضان والاستعداد له قبل قدومه .
    2- التذكير ببعض أحكام الصيام الفقهية التي يلزم المسلم والمسلمة معرفتها قبل قدوم الشهر الكريم .
    · محاور المحاضرة :
    1- النية والهمة .

    وقد تناول فيها فضيلة الشيخ كيفية الاستعداد لرمضان بتجديد التوبة ونقاء القلوب من الأحقاد والضغائن والبعد عن الخصومات والعداوة ، وتصحيح النية وعلو الهمة .
    2- محطة في العمر للتغيير .
    وفيها تحدث الشيخ عن انتهاز فرصة رمضان للتغير إلى الأحسن والأفضل فهو فرصة للترقي بما يحمله من منح وعطايا وما فيه من نفحات ربانية على العاقل أن يتعرض لها .
    3- علاقة الصيام بالتقوى .
    وتحدث فضيلة الشيخ عن أثر التقوى في سلوك المسلم التقي الصالح ، وأن الصيام يطفئ نار الشهوة ويخمد لهيبها بينما في ذات الوقت يزيد به الإيمان الدافع إلى كل طاعة .
    4- ما هي عبادات رمضان ؟ ( صلاة / صيام / صدقة / عمرة ) .
    تحدث الدكتور في هذا المحور عن العبادات التي يشغل بها الصائم نفسه حتى يغلق أبواب الشيطان ومنها الفراغ ، فالدقائق في رمضان غالية .
    5- من هو الصائم المفطر ؟ ( أخلاق الصائم ) .
    وهنا تحدث الدكتور عن الذين تصوم بطونهم عن الحلال بينما تفطر جوارحهم على الحرام من المعاصي كالغيبة والنميمة وأكل أعراض الناس .
    6- كيف نقضي أوقاتنا في رمضان ؟
    تناول الشيخ هنا برنامجا عمليا يناسب كل مسلم بحسب وقته وطاقته للاستفادة القصوى من أيام رمضان المباركة .
    7- ما هو تمام الصوم الكامل ؟
    ذكر فضيلة الشيخ في هذا المحور ستة أمور لايتم الصوم ولا يكمل إلا بها .
    8- صوم الصبيان والصغار .
    شرح فضيلة الشيخ هذه المسألة الفقهية بالتفصيل وأوضح متى يؤمر الصبي والصبية بالصيام .
    9- أحكام وفقه الصيام .
    تناول الشيخ بعض الأحكام الفقهية بالتفصيل وقد تناولت هذه المحاور من الناحية الشرعية وهي :
    · السفر .
    · المرض .
    · الحيض والنفاس .
    · الحمل والرضاع .
    · كيفية قضاء رمضان ( التتابع أم التفريق ) .
    · أمور من المفطرات .
    · أمور ليست من المفطرات .

    *** وفي نهاية المحاضرة التي استغرقت حوالي الساعتين إلا ربع قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم بالإجابة على أسئلة الأخوات ، ولله الحمد فقد تم تنزيل الإجابات عن كل هذه الأسئلة بالموقع موثقة بالأدلة الشرعية وهي في الموقع تحت قسم ( موسوعة الفتاوى : فتاوى عامة وفتاوى نسائية ) .

  • وهذه صورة من الإعلان عن المحاضرة بجريدة الخليج .


التاريخ : الأربعاء ,11/08/2010

محاضرة في الشارقة
استعداداً لقدوم شهر رمضان الكريم، نظمت إدارة جائزة الشارقة للقرآن والحديث للأسرة في دورتها الثانية عشرة 1431هـ - 2010م بالمكتب الثقافي التابع للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة محاضرة بعنوان “لحظة . . رمضان عالباب” قدمها فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبدالعليم متولي الداعية الإسلامي .

واستهل المحاضر محاضرته بموضوعات عن: النية والهمة ومحطة في العمر للتغيير، وعلاقة الصيام بالتقوى، وعبادات رمضان مثل الصلاة والصيام والصدقة والعمرة، وأخلاق الصائم، وكيفية قضاء أوقاتنا في رمضان، وصوم الصبيان والصغار وأحكام وفقه الصيام .

وشرح فضيلته الموضوعات وربطها بالآيات والأحاديث النبوية الشريفة، وتناول أيضاً سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومواقف الصحابة رضوان الله عليهم في هذا الشهر الفضيل .وفي ختام المحاضرة وجهت عدد من الحاضرات بعض الأسئلة واختتمت المحاضرة بدعاء طيب .
طباعــــة


المصدر:دار الخليج



جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر © 2008

   طباعة 
6 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 9 =

/500