457 - مرض الطاعون وأجر الصابر عليه كأجر شهيد وعدم الدخول لأرض وقع بها ولا الفرار منها لمن كان بها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 458- الرقى بالقرآن والمعوذات وفاتحة الكتاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الصدق طمأنينة والكذب ريبة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 459 - العين حق وكيفية علاج من أصيب بها ورقية النبي للمريض - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 460- النهي عن الطيرة وهي التشاؤم وجواز الفأل الحسن وتحريم الكهانة وإتيان الكهان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ويؤثرون على أنفسهم ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 461- السحر معناه وحكمه وحكم تعلمه وتعليمه وكيفية إبطال السحر عن المسحور - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 462 - الدواء بالعجوة لعلاج السحر والسم وحديث الذباب إذا وقع في الإناء فلغمسه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عفو الله الكريم . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 463 - كتاب اللباس والنهي عن جر الثوب خيلاء وجواز ذلك للضرورة أو لغير الخيلاء وما جاوز الكعبين فهو في النار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أحكام الحج. رابع عشر: آداب زيارة المسجد النبوي

الموسوعة
أحكام الحج. رابع عشر: آداب زيارة المسجد النبوي
1799 زائر
21-09-2010
إدارة الموقع

رابع عشر : آداب زيارة المسجد النبوي .

* الوتر :
يستحب للحاج أن يزور مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، فالمسجد النبوي من أشرف بقاع الأرض، قال صلى الله عليه وسلم : (صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام) . [متفق عليه] .


* وآداب زيارة المسجد النبوى هي :
1 - الاغتسال قبل دخول المدينة ولبس أنظف الثياب.
2 - يدخل برجله اليمنى ويقول: (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ، بسم الله اللهم صلِّ على محمد وآله وسلم ، اللهم اغفر لي ذنوبى وافتح لي أبواب رحمتك).
3 - أن يصلي في الروضة الشريفة (ما بين المنبر وقبر النبي صلى الله عليه وسلم ) تحية المسجد ، فإن لم يتيسر له ذلك صلى في أي مكان بالمسجد .
4 - يذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويقف أمامه مستقبلا له، ثم يقول بأدب وخفض صوت: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يتحول قليلا إلى اليمين ليقف أمام قبر أبي بكر -رضي الله عنه- فيسلم عليه ويدعو له بالمغفرة والرحمة، ثم يتحول قليلا مرة أخرى إلى اليمين ليقف أمام قبر عمر -رضي الله عنه- فيسلم عليه ويدعو له بالمغفرة الرحمة.
5 - أن يتجنب الزائر التمسح بالقبر ورفع الصوت.
6 - ويستحب للحاج أن يزور البقيع ، ويسلم على الصحابة الكرام ، والشهداء ويدعو بما كان يدعو به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور قائلا : (السلام عليكم يا أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية) . [رواه مسلم].

   طباعة 
1 صوت
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 9 =

/500
جديد الموسوعات
كتاب (مفردات ألفاظ القرآن) للأصفهاني - موسوعة التفسير وعلوم القرآن
كتاب ( تفسير الجلالين ) - موسوعة التفسير وعلوم القرآن
كتاب تفسير القرآن العظيم لابن كثير - موسوعة التفسير وعلوم القرآن
كتاب قواعد التحديث (نسخة مصورة) - موسوعة الحديث وعلومه
كتاب نخبة الفكر ج2 (نسخة مصورة) - موسوعة الحديث وعلومه

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net