فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

رحلة الشيخ لأوكرانيا

الخبر
رحلة الشيخ لأوكرانيا
3566 زائر
15-10-2010

[ بتوفيق الله ورعايته عاد بسلامة الله بعد منتصف الليل فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي من رحلته الدعوية إلى أوكرانيا والتي زار خلالها أهم المدن الأوكرانية بدءا من العاصمة ( كييف ) ثم انتقالا إلى المدن التالية : خاركوف ، أوديسا ، فينيتسيا ، شبه جزيرة القرم – وهي مناطق التتار وعاصمتها سيمفروبل – وقد التقى فضيلته بجمع كبير من الطلاب والتجار والمسلمين الجدد والمقيمين بهذه المدن ، وقام بأكثر من ثلاث وثلاثين محاضرة وندوة وكلمة خلال هذه الرحلة المباركة .
وقد قام فضيلته بإلقاء خطبة الجمعة بمدينة كييف العاصمة حيث لا يوجد بها إلا المسجد الجامع الذي خطب فيه ويحضره سفراء وأعضاء السلك الدوبلوماسي ورؤساء الجاليات العربية والتجار والطلاب العرب والمقيمين فضلا عن المسلمين من الأوكرانيين المحليين وكثير من الأوزبك والطاجيك وغيرهم من المسلمين في العاصمة .
كما قام فضيلته بإلقاء خطبة الجمعة الثانية بمدينة خاركوف والتي تعج بالطلاب العرب في شتى التخصصات من الطب والصيدلة والهندسة ، وكان اللقاء يمتد من الظهر حتى ما بعد منتصف الليل لا يفصله إلا الصلاة وجلسات استراحة قصيرة ، وهذا يدل على إقبال الشباب المسلم على العلماء وحب الطاعة والخير ، وكان الفضل كله لله ثم إلى الإخوة الفضلاء القائمين على هذه المراكز الدعوية والذين لمس فيهم الشيخ كثيرا من اليقظة والوعي بظروف هذه المرحلة والحكمة البالغة في التعامل مع الشباب وقضاياهم الحساسة ، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
كما قام فضيلته بعقد عدة دورات علمية مع المسلمين الجدد والتي حضرها في أغلب الأحيان من غير المسلمين حبا منهم في معرفة الإسلام ، وقد شملت بعض المحاضرات للأخوات للحديث عن قضايا الأسرة وأفضل الطرق للتعامل مع الأبناء خاصة المراهقين في ظل ظروف الانفتاح التي يتميز بها الغرب .
وقد كان في استقبال الشيخ عند وصوله إلى محطة قطار كل مدينة يزورها وفد من خيرة الشباب بالمدينة بالحب والترحيب الحار كما ودعوه من كل مدينة إلى الأخرى بكل الشوق والمحبة إلى المدينة التي تليها حيث كان يمكث فضيلته في كل مدينة يومين أو ثلاثة على الأكثر ، وكانت رحلات القطار تصل إلى 16 ساعة أحيانا وذلك لطول المسافات بين هذه المدن الكبيرة .
ومرفق صور لفضيلة الشيخ في مدينة خاركوف وهي تظهر طرفا من المحاضرات وخطبة الجمعة ولقاء مع الطلاب في إجابات ومناقشات بعد كل محاضرة ، وهناك صور أخرى لكل مدينة سوف يتم تنزيلها على الموقع وخاصة زيارة الشيخ لمنطقة التتار في شبه جزيرة القرم وعاصمتها : سيمفروبل ] .

   طباعة 
8 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 7 =

/500