:: الأخبار ::

577 كتاب التعبير أي تأويل الرؤى - وأول ما بُدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة وحديث قصة جبريل مع النبي في غار حراء مع بداية الوحي. - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 3) رياض العلماء - الفرق بين العقوبة والابتلاء وهل كورونا عقوبة أم ابتلاء ؟ => رياض العلماء ? 578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . => أركان الإيمان ? 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ => رياض العلماء ? 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . => أركان الإيمان ? 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . => رياض العلماء ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

من أدعية الصلاة : دعاء الاستفتاح والركوع والرفع منه

::: الذكر :::

11.من أدعية الصلاة : دعاء الاستفتاح والركوع والرفع منه .

* دعاء الاستفتاح

1- اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد (رواه البخاري ومسلم):

2- سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك أسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك (رواه أبو داود والترمذي والنسائي والحاكم) .


3- الله أكبر كبيراً والحمد الله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً (رواه مسلم وغيره): كبيراً: أي له المنتهى في الكبرياء والعظمة سبحانه، والحمد الله كثيراً: أي حمداً لا يحصى، وسبحان الله بكرة وأصيلاً: بكرةً أي أول الصباح، وأصيلاً أي المساء قبل الغروب، أي أن الله يسبح وينزه في كل وقت.

4- وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين... (رواه مسلم وغيره) .

* أدعية الــركوع:
1- سبحان ربي العظيم (رواه الترمذي وأبو داود والنسائي) .


2- سبوحٌ قدوس رب الملائكة والروح (رواه مسلم وغيره) . سبوح أي : أسبح الله المسبَح بكل شئ والمنزه على كل لسان، قدوس: اسم لله معناه المنـزه والمفرد بالتقديس فلا يكون التقديس إلا لله، رب الملائكة: أي خالقهم ومدبرهم سبحانه، والروح: هو جبريل عليه السلام (من باب ذكر الخاص بعد العام) تكريماً لجبريل ورفعاً لدرجته فهو أفضل الملائكة.

3- اللهم لك ركعت، ولك أسلمت، وبك آمنت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي، وعصبي (رواه مسلم وغيره) .


4- سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي (رواه البخاري).

5- سبحان ذي الجبروت والملكوت، والكبرياء والعظمة (رواه أبو داود والنسائي):

* الرفــع من الركوع:
1- سمع الله لمن حمده (رواه البخاري ومسلم) .


2- (ربنا لك الحمد) أو (ربنا ولك الحمد) أو (اللهم ربنا لك الحمد) (رواه البخاري ومسلم) .

3- ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه (رواه البخاري وغيره).

4- اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شئ بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد (رواه مسلم وغيره).


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


8 + 2 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي