:: الأخبار ::

الإيمان يزيد وينقص => دروس المساجد ? أهمية كتابة العلم (مع المحبرة إلى المقبرة) => دروس المساجد ? حكمة التشريع وحاجة الناس إلى الدين ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 467 - تواضع النبي في اللباس والبساط والدعاء لمن لبس ثوبا جديدا وجواز الصلاة في النعال إذا كانت طاهرة - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 468 - الجلوس على الحصير تواضعا والنهي عن خاتم الذهب وجواز اتخاذه من فضة - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? أثر العدل في صلاح الأمة . (خطب مكتوبة) => الخطب المكتوبة ? 469 - جواز لبس خاتم الفضة للمصلحة والأولى تركه والنهي عن تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 470 - من الفطرة قص الشارب والختان والاستحداد وهو حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? الزينة ما المباح منها والمحظور ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 471 تقليم الأظفار وإعفاء اللحية وجواز خضابها وتغيير الشيب - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

دعاء الاستسقاء

::: الذكر :::

14.دعاء الاستسقاء .

1- روى البخاري ومسلم من حديث أنس في استسقاء النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة أنه قال: قال فرفع رسول الله صلى الله عليه و سلم يديه فقال:"اللهم اسقنا اللهم اسقنا اللهم اسقنا"، وفي رواية (أغثنا) بدل اسقنا، وقال في الاستصحاء: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال:"اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر". .


2- روى أبو داود وابن خزيمة والحاكم عن" جابر بن عبد الله قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم بواكي فقال: (اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً)، وفي رواية (مريَّاً) مريعاً نافعاً غير ضار عاجلا غير آجل، قال: فأطبقت عليهم السماء) .

3- وروى ابن ماجة عن ابن عباس قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله لقد جئتك من عند قوم ما يتزود لهم راع ولا يخطر لهم فحل. فصعد المنبر فحمد الله ثم قال "اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً طبقاً مريعاً غدقاً عاجلاً غير رائثٍ) ثم نزل . فما يأتيه أحد من وجه من الوجوه إلا قالوا قد أحيينا".

4- وروى أحمد في مسنده وابن ماجة والبيهقي في السنن الكبرى: عن شرحبيل بن السمط أنه قال لكعب بن مرة أو مرة بن كعب حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم دعا على مضر فأتيته فقلت يا رسول الله إن الله قد أعطاك واستجاب لك، وإن قومك قد هلكوا، فادع الله لهم فقال: ( اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مرياً مريعاً غدقاً طبقاً عاجلاً غير رائثٍ نافعاً غير ضار فما كانت إلا جمعة أو نحوها حتى سقوا) ورواه الحاكم في المستدرك، وقال هذا حديث صحيح إسناده على شرط الشيخين بهز بن أسد العمي الثقة الثبت قد رواه، عن شعبة بإسناده، عن مرة بن كعب، ولم يشك فيه، ومرة بن كعب البهزي صحابي مشهور »، وصححه الألباني.


5- وروى البيهقي أيضا عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استسقى قال اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت) ورواه مالك مرسلاً،


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


2 + 7 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net