:: الأخبار ::

556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? الأمل . ( خطبة مكتوبة ) => الخطب المكتوبة ? 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 562 - حكم مَنْ رأى مع امرأته رجلا فقتله وكيف يكون التعزير والتأديب في غير الحدود ومن الكبائر قذف المحصنات المؤمنات – شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

الدعاء عند نزول المطر وسماع صوت الرعد

::: الذكر :::

36.الدعاء عند نزول المطر وسماع صوت الرعد .

* رواه البخاري عن عائشة ( كان إذا رأى سحابا مقبلا من أفق من الآفاق ترك ما هو فيه وإن كان في صلاته حتى يستقبله فيقول : اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أرسل به ، فإن أمطر قال : اللهم صيبا نافعا مرتين أو ثلاثا فإن كشفه الله ولم يمطر حمد الله على ذلك ) .

وإذا زاد حتي يهلك ما حوله أن نقول : " اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر " رواه البخاري عن أنس .

* روي البخاري ومسلم : أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة ، ورسول الله يخطب ، فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما ، ثم قال : يا رسول الله ، هلكت الأموال ، وانقطعت السبل فادع الله يغثنا . فرفع رسول الله يديه ، فقال : اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا } .
قال أنس : ولا والله ما يرى في السماء من سحاب ولا قزعة ولا شيء ، وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار ، فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس ، فلما توسطت السماء ، انتشرت ثم أمطرت ، فلا والله ما رأينا الشمس ستا ، ثم دخل من ذلك الباب رجل في الجمعة المقبلة ، ورسول الله يخطب ، فاستقبله قائما ، وقال يا رسول الله ، هلكت المواشي ، وانقطعت السبل ، فادع الله أن يمسكها عنا . قال فرفع رسول الله يديه ، وقال : اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الظراب والآكام وبطون الأودية ومنابت الشجر . قال : فانقطعت ، وخرجنا نمشي في الشمس } . متفق عليه .

* ماذا يقول عند سماع صوت الرعد ؟ أخرج مالك وابن أبي شيبة وأحمد في الزهد، والبخاري في الأدب، عن عبد الله بن الزبير : إنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد لأهل الأرض شديد.


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


1 + 1 =

/500

::: جديد الاذكار :::

جوامع الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي