:: الأخبار ::

وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? ما معنى توالي البلايا والمصائب رغم كثرة الدعاء والعبادة => دروس المساجد ? تحريم الغيبة وما يُباح منها شرعا وكفارة الغيبة والفرق بين الغيبة والبهتان والإفك => دروس المساجد ? دروس وعبر من قصة جريج العابد => دروس المساجد ? لماذا ينحرف بعض الشباب رغم صلاح الأبوين وحسن النشأة والتربية => دروس المساجد ? معنى القرين في القرآن الكريم => دروس المساجد ? 497 السلام من أسماء الله ويسلم القليل على الكثير والراكب على الماشي والصغير على الكبير وعلى من يعرفه ومن لا يعرفه - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

جوامع الدعاء

::: الذكر :::

45.جوامع الدعاء .

* روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم : كان يستحب الجوامع مع الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك .

* روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه ومال لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل؛ وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا " . ورواه البخاري في الأدب المفرد عنها بلفظ : عليك بجمل الدعاء وجوامعه، قولي: "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد، وأعوذ بك مما تعوذ به محمد، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا" .

* روى أبو داود عن أبي صالح عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: "كيف تقول في الصلاة " ؟
قال: أتشهد وأقول: اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، أما إني لا أحسن دندنتك ، ولا دندنة معاذ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حولها ندندن " .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


2 + 4 =

/500

::: جديد الاذكار :::

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الأضحية والذبح والنحر - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي