:: الأخبار ::

525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) => خطب جمعة صوتية ? 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? أثر ذكر الله في طمأنينة النفس . (خطب مكتوبة) => الخطب المكتوبة ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

جوامع الدعاء

::: الذكر :::

45.جوامع الدعاء .

* روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم : كان يستحب الجوامع مع الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك .

* روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه ومال لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل؛ وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا " . ورواه البخاري في الأدب المفرد عنها بلفظ : عليك بجمل الدعاء وجوامعه، قولي: "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد، وأعوذ بك مما تعوذ به محمد، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا" .

* روى أبو داود عن أبي صالح عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: "كيف تقول في الصلاة " ؟
قال: أتشهد وأقول: اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، أما إني لا أحسن دندنتك ، ولا دندنة معاذ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حولها ندندن " .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


3 + 8 =

/500

::: جديد الاذكار :::

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الأضحية والذبح والنحر - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي