:: الأخبار ::

20- ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله والإيمان قول باللسان وعمل بالجوارح واعتقاد بالقلب - شرح العقيدة الصحاوية => شرح العقيدة الطحاوية ? 21 - وجميع ما صح عن رسول الله حق والمؤمنون أولياء الرحمن. شرح العقيدة الطحاوية . => شرح العقيدة الطحاوية ? 23) رحم الله عبدا مات وماتت ذنوبه معه - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . => رياض العلماء ? 610 - كتاب أخبار الآحاد أي الأحاديث التي رواها واحد وأدلة كثيرة على قبول خبر الواحد - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? الأسباب الظاهرة والباطنة لرفع البلاء. ( خطبة مسموعة) => الخطب الصوتية ? 611 - كتاب الاعتصام بالسنة ومعنى أوتيت جوامع الكلم والاقتداء بسنن رسول الله - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 24) كيف ندعو الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . => رياض العلماء ? 612 - كل الأمة يدخلون الجنة إلا مَنْ أبى - والنهي عن كثرة السؤال والاختلاف - والاجتهاد في امتثال الأمر واجتناب النهي - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 25) ماذا تعرف عن الإمام البخاري ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . => رياض العلماء ? عناية القرآن بالقيم الأخلاقية. ( خطبة مكتوبة ) => الخطب المكتوبة ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

جوامع الدعاء

::: الذكر :::

45.جوامع الدعاء .

* روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم : كان يستحب الجوامع مع الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك .

* روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه ومال لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل؛ وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا " . ورواه البخاري في الأدب المفرد عنها بلفظ : عليك بجمل الدعاء وجوامعه، قولي: "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد، وأعوذ بك مما تعوذ به محمد، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا" .

* روى أبو داود عن أبي صالح عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: "كيف تقول في الصلاة " ؟
قال: أتشهد وأقول: اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، أما إني لا أحسن دندنتك ، ولا دندنة معاذ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حولها ندندن " .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


3 + 4 =

/500

::: جديد الاذكار :::

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الأضحية والذبح والنحر - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي