:: الأخبار ::

إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ? 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) => الخطب المكتوبة ? 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري => سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ? مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية ?

:: الجديد ::

القائمة الرئيسية

البحث

البحث في

جديد المقالات

مقالات علمية للشيخ

جوامع الدعاء

::: الذكر :::

45.جوامع الدعاء .

* روى أبو داود والحاكم في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم : كان يستحب الجوامع مع الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك .

* روى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه ومال لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل؛ وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا " . ورواه البخاري في الأدب المفرد عنها بلفظ : عليك بجمل الدعاء وجوامعه، قولي: "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد، وأعوذ بك مما تعوذ به محمد، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا" .

* روى أبو داود عن أبي صالح عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: "كيف تقول في الصلاة " ؟
قال: أتشهد وأقول: اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، أما إني لا أحسن دندنتك ، ولا دندنة معاذ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حولها ندندن " .


طباعة

::: التعليقات : 0 تعليق :::

::: إضافة تعليق :::


6 + 6 =

/500

::: جديد الاذكار :::

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس - ادعــيــة واذكـــــار
أسرار الاستعاذة - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الهم والحزن - ادعــيــة واذكـــــار
مواطن إجابة الدعاء - ادعــيــة واذكـــــار
الدعاء عند الأضحية والذبح والنحر - ادعــيــة واذكـــــار

::: روابط ذات صلة :::

الذكر السابق
الاذكار المتشابهة الذكر التالي