منزلة الشهداء عند الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل هذا الحديث صحيح : " مصر كنانة الله في الأرض " ؟

الحديث
هل هذا الحديث صحيح : " مصر كنانة الله في الأرض " ؟
7237 زائر
06-02-2011
السؤال كامل

الإسم : س . الإمارات .

السؤال : هل هذا الحديث صحيح : " مصر كنانة الله في الأرض " ؟

التاريخ : 4 / 2 / 2011 .

رقم الفتوى : 621.
جواب السؤال

الجواب : بعض الكلمات المشتهرة على ألسنة العامة قد يكون معناها صحيحا ولكنها ليست بأحاديث صحيحة تثبت نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا الحديث المذكور لا أصل له ، ولم يرو في كتب السنة .

قال السخاوي رحمه الله :" لم أره بهذا اللفظ في مصر " انتهى." المقاصد الحسنة " (ص/609)

وقال السيوطي رحمه الله :" لا أصل له " انتهى." الدرر المنتثرة " (ص/17)

وقال الألباني رحمه الله :" لا أصل له " انتهى." السلسلة الضعيفة " (رقم/888)

والكنانة هي الجعبة الصغيرة من الجلد لحفظ النبل والسهام ، فكأن هذا الأثر يشبه مصر بكنانة السهام التي يصيب الله تعالى بها الطغاة والظالمين والمتجبرين ، فيرميهم بأهلها الذين هم جند الله ، ولذلك جاء في بعض الكتب تكملة الأثر السابق بقولهم : ما طلبها عدو إلا أهلكه الله .

وذكر جلال الدين السيوطي في كتابه ( حسن المحاضرة فى أخبار ملوك مصر والقاهرة ) عن كعب الأحبار قال : في التوراة مكتوب : مصر خزائن الأرض كلها ، فمن أراد بها سوءاً قصمه الله .

* وقد صح في فضائل مصر أحاديث صحيحة عديدة منها :

1- أخرج مسلم في صحيحه، عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ستفتحون مصر، وهي أرض يسمى فيها القيراط؛ فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحما". رواه مسلم (رقم/2543) .

2- وأخرج الطبراني في الكبير، وأبو نعيم في دلائل النبوة؛ يسند صحيح؛ عن أم سلمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عند وفاته، فقال: "الله الله في قبط مصر؛ فإنكم ستظهرون عليهم، ويكونون لكم عدة وأعواناً في سبيل الله " . وصححه الألباني في السلسلة الصحية رقم : 3113 وقال : إسناده صحيح رجاله ثقات .

3- وعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا ، فإن لهم ذمة و رحما " أخرجه الطبراني في معجمه الكبير، والبيهقي وأبو نعيم، كلاهما في دلائل النبوة. وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم: 698 .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 5 =

/500