نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

صحة حديث إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن ؟

الحديث
صحة حديث إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن ؟
33948 زائر
08-03-2011
السؤال كامل

الإسم : س . الإمارات .

السؤال : فضيلة الشيخ هذا حديث صحيح أم لا : عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال : ( إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي، اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة) ؟

التاريخ : 7 / 2 / 2011 .

رقم الفتوى : 634.

جواب السؤال

الجواب : نص الحديث : رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إن اليتيم إذا بكى اهتز عرش الرحمن لبكائه فيقول الله عز وجل لملائكته من أبكى عبدي وأنا قبضت أباه وواريته في التراب فيقولون ربنا لا علم لنا فيقول الرب تعالى اشهدوا لمن أرضاه أرضيه يوم القيامة) . ولكنه منتشر عبر شبكة الإنترنت باللفظ المذكور في السؤال .

أنقل كلام أهل العلم فيه حيث قالوا :

هذا الحديث رواه ابن عدي مختصراً في الكامل في الضعفاء (2/721) ، والمعافى بن زكريا في الجليس الصالح والأنيس الناصح في المجلس الثالث والأربعون ، وأبو نعيم في أخبار أصفهان (2/299) من طريق عمرو بن سفيان القطعي ثنا الحسن بن أبي جعفر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكره .

هذا حديث منكرٌ جداً مسلسل بالعلل :

1- الانقطاع : سعيد بن المسيب لم يثبت له السماع من عمر رضي الله عنه .

2- علي بن زيد بن جدعان : ضعيف مختلط .

3- الحسن بن أبي جعفر : ضعيف منكر الحديث .

4- عمرو بن سفيان القطعي : مجهول الحال .

ولذلك نص أهل العلم على ضعف هذا الحديث ونكارته :

1- قال الإمام ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" بعد روايته للحديث :( وهذا لا أعرفه إلا من هذا الطريق )ا.هـ يشير إلى غرابته وضعفه .

2- قال الحافظ ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (2/626) :

(الحسن بن أبي جعفر متروك الحديث)ا.هـ

3- قال الحافظ الذهبي في "العلو" (ص 96) :(إسناده ضعيف)ا.هـ

4- قال العلامة المعلمي في تحقيقه "للفوائد المجموعة" (ص 73) :( في سنده من لم أعرفه ، وفيه الحسن بن أبي جعفر ، منكر الحديث ، وعلي بن زيد بن جدعان ضعيف) ا.هـ

5- قال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5852) : (منكر جداً) ا.هـ وأطال النفس في نقده .

وبناءا على ما تقدم فلا يجوز نشر هذا الحديث لأنه ضعيف جدا ومنكر ، وهذا لا يعني أنه لم يرد في فضل كفالة اليتيم أحاديث صحيحة مثل ما رواه البخاري وأحمد وأبو داود عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا [وأشار بالسبابة والوسطى، وفرق بينهما] " .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 6 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي