598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 600 - مَنْ شق على المسلمين شقَّ الله عليه وحكم اتخاذ الحاجب للوالي والقاضي - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 17) ثلاثة أشياء ترفع عنك ضيق العيش - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما مدى صحة حديث : " يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً ؟

الحديث
ما مدى صحة حديث : " يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً ؟
10570 زائر
09-03-2011
السؤال كامل

السؤال : ما مدى صحة حديث : " يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً . يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام " . انشر ولك الأجر بإذن الله تعالى !!!
الإسم : س . الإمارات .

التاريخ : 17 / 3 / 2009 .

رقم الفتوى : 637.

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث لا يوجد في شئ من كتب الحديث والسنة والآثار ، ولا يوجد له إسناد لهذا فهو حديث موضوع لا يصح نشره ولا الاستدلال به .

كما أن عدم وجوده في دواوين الحديث النبوي وكتب السنن دليل على أنه موضوع ، فإن الحديث إذا فُتش عنه فلم يظفر به فإنه يعلم بداهة أنه كذب وافتراء ، لأن الأحاديث والآثار والأخبار النبوية قد دُونت .

ولذلك نصّ جماعة من أهل العلم على أن هذا الحديث لا يصحّ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، بل هو موضوع عليه .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 8 =

/500