وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية ما معنى توالي البلايا والمصائب رغم كثرة الدعاء والعبادة - دروس المساجد تحريم الغيبة وما يُباح منها شرعا وكفارة الغيبة والفرق بين الغيبة والبهتان والإفك - دروس المساجد دروس وعبر من قصة جريج العابد - دروس المساجد لماذا ينحرف بعض الشباب رغم صلاح الأبوين وحسن النشأة والتربية - دروس المساجد معنى القرين في القرآن الكريم - دروس المساجد 497 السلام من أسماء الله ويسلم القليل على الكثير والراكب على الماشي والصغير على الكبير وعلى من يعرفه ومن لا يعرفه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

زيارة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي الثالثة إلى الدنمرك والسويد

الخبر
زيارة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي الثالثة إلى الدنمرك والسويد
4089 زائر
26-06-2012

زيارة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي

الثالثة إلى الدنمرك والسويد وحضور مؤتمر المسلمين الجدد في كوبنهاجن عاصمة الدنمرك

بتاريخ : 25 – 27 / 5 / 2012

قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بزيارة دعوية أوروبية إلى الدنمرك والسويد وذلك لحضور مؤتمر المسلمين الجدد المنعقد في كوبنهاجن عاصمة الدنمرك بتاريخ : 25 – 27 / مايو / 2012 ، وعنوان المؤتمر الطب النفسي في الإسلام والإعجاز العلمي في القرآن .

وقد قام فضيلة الشيخ يإلقاء محاضرتين :

الأولى بعنوان : الطب النفسي في الإسلام .

والثانية بعنوان : القلوب المطمئنة .

* وقد تناول في المحاضرة الأولى بعنوان : الطب النفسي في الإسلام عدة محاور هامة منها :

1- أسباب الأمراض النفسية التي يعاني منها البشر وأهمها : القلق والحزن والاكتئاب والوساوس والخوف من المستقبل وغير ذلك .

2- الأدوية الربانية في الكتاب والسنة : وهي كفيلة بشفاء النفوس من هذه الأمراض التي قد تستعصي على كثير من الأطباء دون علاج ناجع ، ومن هذه الأدوية في الإسلام :

أ) زيادة الإيمان بالله وصدق اليقين والتوكل عليه .

ب) القناعة والرضا بما قسمه الله تعالى .

ج) القيام على الطاعات بالخشوع وحضور القلب كالصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله والمحافظة على أدعية الصباح والمساء .

د) التفكر في الألفاظ الشرعية والتي لها أكبر الأثر في إصلاح النفس البشرية مثل القول عند المصيبة : إنا لله وإنا إليه راجعون ، والقول عندما يحدث ما لايريده الإنسان : قدَّر الله وما شاء فعل ، وقول : لا حول ولا قوة إلا بالله الذي يسكب في القلب الطمأنينة وإسناد الحول والقوة لله وحده ، وغير ذلك من الألفاظ الشرعية المؤثرة البليغة .

3- نصائح ووصايا : تكلم فضيلة الشيخ عن وصايا مهمة تقي المسلم من خطر الأمراض النفسية المعاصرة التي تعاني منها البشرية اليوم ، ومن أهم هذه الوصايا :

أ) الصبر على المكاره والمصائب فهو سلاح المؤمن في مواجهة البلايا التي لا تخلو منها الحياة .

ب) التسامح والتغافر والابتسامة والتفاؤل وحسن الظن بالله .

ج) تغيير البيئة والصحبة والروتين الفاسد للحياة ، وذلك باختيار الصحبة الصالحة التي تخرج الإنسان من شرنقة العزلة التي تؤدي به إلى الانطواء والاكتئاب .

د) تجديد التوبة والاستغفار .

و) الاستعانة بالدعاء واللجوء إلى الله وحده عند الشدائد والمحن .

هـ) قطع الوساوس وعدم الاسترسال مع الهواجس .

ي) تصحيح الأفكار والمعتقدات الفاسدة المنتشرة في أوروبا من تأثير الجن والشياطين والسحرة على أفعال ومقدرات العباد .

وقد أجاب فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم على أسئلة الحاضرين ، حيث كانت تتم الترجمة الفورية للمحاضرة من اللغة العربية إلى اللغة الدنمركية ، وسيتم بإذن الله تنزيل الإجابات مكتوبة على الموقع تباعا في قسم الفتاوى .

* وقد تناول في المحاضرة الثانية بعنوان : القلوب المطمئنة عدة محاور هامة منها :

1- من هم أصحاب القلوب المطمئنة ؟

· المخلصون .

· الذاكرون الله كثيرا .

· المؤمنون بالغيب الموقنون بوعد الله .

2- ما هي صفات القلب المطمئن ؟

· الشكر والصبر .

· الثبات في مواطن الشدة .

· الأنس بمناجاة الله في الخلوة .

· الاطمئنان للرزق والأجل .

· الشوق إلى لقاء الله .

وقد تقدم الحاضرون من الإخوة والأخوات بعد المحاضرة بأسئلة كثيرة في موضوعات شتى تتعلق بالعقيدة والفقه والحديث والسيرة ، وقد أجاب فضيلته على أسئلة الحاضرين كما أعطاهم العنوان البريدي للتواصل عندما سألوه ذلك ليتواصلوا معه ويسألوه عما بدا لهم من أسئلة وطلب النصيحة :

* وقد تضمن برنامج الشيخ أثناء فترة المؤتمر التي استمرت لثلاثة أيام من 25 – 5 -2012 إلى : 27 – 5 – 2012 عدة أنشطة منها :

· إلقاء محاضرة في مسجد النور بكوبنهاجن والذي كان قد افتتح حديثا في منطقة تعج بالعرب المسلمين ، وقد ألقى فضيلة الشيخ في هذا المسجد محاضرة بعنوان : " رحلة إلى الآخرة " تناول فيها مراحل رحلة الدار الآخرة بدءا من لحظات الاحتضار ثم البعث والنشور ثم الحساب والوقوف بين يدي الله ثم المرور على الصراط وانتهاء بدخول الجنة نسأل الله أن يجعلنا من أهلها .

· كما قام فضيلة الشيخ الدكتور بإلقاء خطبة الجمعة في مسجد الوقف الإسكندنافي وهو من أكبر مساجد الدنمرك ، وكان عناون الخطبة : " أهمية الإيمان بالقدر " وقد حضرها جمع كبير من الرجال والنساء ، وقامت إدارة المركز بتصويرها مرئية وستنزل على الموقع بإذن الله .

وقد أجاب فضيلة الشيخ على أسئلة كثيرة للحاضرين من الإخوة والأخوات ، وسوف تنزل الإجابة على هذه الأسئلة تباعا بإذن الله تعالى بعد تحريرها على موقع الشيخ في قسم الفتاوى :

وهذه لقطات أخرى للشيخ مع بعض الإخوة الحاضرين :

وبعد انتهاء المؤتمر بالعاصمة كوبنهاجن بالدنمرك ، قام فضيلة الشيخ بتوديع الحاضرين في جو من المحبة والود والاحترام ، مما يدل على مدى حب المسلمين في الغربة عامة والمسلمين الجدد خاصة للعلماء والدعاة وظمئهم الشديد لمثل هذه الزيارات التي تقوي عزائمهم وتشد على أيديهم ، وتعطيهم دفعة للمضي في طريق الطاعة والهداية والاستقامة .

وقد ودع الشيخ الجميع في طريق سفره من العاصمة كوبنهاجن بالدنمرك إلى مدينة كالبيدا على بحر البلطيق في دولة ليتوانيا لإكمال بقية رحلته الدعوية ، والتي ستشمل أيضا دولة إستونيا ودولة لاتفيا ، ثم تنتهي الرحلة بزيارة مدينة جوتبوري في السويد ، وذلك قبل عودته بحمد الله من نهاية هذه الرحلة الدعوية التي نسأل الله أن يتقبلها وأن ينفع بها الأمة ويجعلها في صحيفة حسناته ، اللهم آمين .

   طباعة 
2 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 5 =

/500