نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث خطبة النبي في آخر ليلة من شعبان أيها الناس إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة شهر هو عند الله من أفضل الشهور وأيامه أفضل الأيام ؟

الحديث
ما صحة حديث خطبة النبي في آخر ليلة من شعبان أيها الناس إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة شهر هو عند الله من أفضل الشهور وأيامه أفضل الأيام ؟
5031 زائر
17-07-2012
السؤال كامل

السؤال : ما صحة حديث خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في آخر ليلة من شعبان : " أيها الناس إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة ، شهر هو عند الله من أفضل الشهور، وأيامه أفضل الأيام ، ولياليه أفضل الليالي ، وساعاته أفضل الساعات . هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله ، وجعلتم فيه من أهل كرامة الله . أنفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة ، وعملكم فيه مقبول ، ودعائكم فيه مستجاب . فاسألوا الله ربكم بنيات صادقة ، وقلوب طاهرة ؟

الإسم : س . الإمارات .

التاريخ : 4 / 7 / 2012 .

رقم الفتوى : 2009

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث روى عن سلمان الفارسي رضي الله عنه بلفظ قريب ونصه : " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان قال يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليلة تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزاد في رزق المؤمن فيه من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو على شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غناء بكم عنها ؛ فأما الخصلتان اللتان لا غناء بكم عنهما فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن سقى صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة " .

وهذا الحديث ضعيف جدا ففي سنده من تكلم فيه ، قال الحافظ الدمياطي في ( المتجر الرابح ص : 133 ) : فيه علي بن زيد بن جدعان والجمهور على تضعيف عليِّ هذا وقد يحسن حديثه .

وقال ابن حجر العسقلاني في ( لسان الميزان : 8 / 59 ) : فيه مسلمة بن الصلت قال ابن عدي: ليس بالمعروف .

وقال البدر العيني في ( عمدة القاري : 10/282 ) : لا يصح إسناده .

وقال الألباني في ( تخريج مشكاة المصابيح رقم : 1906 ) : ضعيف جدا . وقال في ( السلسلة الضعيفة رقم : 871 ) : منكر . وقال في ( ضعيف الترغيب والترهيب رقم : 589 ) : منكر .

ومن هنا فلا أرى نشره خاصة أن هناك من الأحادث الكثيرة الصحيحة في فضل الصيام ما يغني عنه .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي