نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا القول ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها الصبر قال تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُ​ونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ لم يحدد الاجر ؟

الحديث
ما صحة هذا القول ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها الصبر قال تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُ​ونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ لم يحدد الاجر ؟
19413 زائر
12-08-2012
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا القول ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها الصبر قال تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ لم يحدد الاجر العفو عن الناس قال تعالى فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ لم يحدد الاجر ، الصيام عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به رواه الشيخان لم يحدد الاجر ؟

الإسم : س . الإمارات .

التاريخ : 30 / 7 / 2012 .

رقم الفتوى : 2012

جواب السؤال

الجواب : هذه الأقوال عن الأعمال التي لا تدخل الموازين يوم القيامة استنتاجات من نصوص ولكنها غير صحيحة لأنها تصادم ما يؤكده القرآن من نصب الموازين يوم القيامة وحساب الخلائق على أعمالهم صالحة او طالحة .

وليس معنى أن الصابرين يوفون أجرهم بغير حساب أن الصبر لا يدخل في الميزان ، بل أجر الصبر كبير ومن عظم الأجر فهو غير متناه في الثواب ولا يدخل تحت تقدير .

قال ابن كثير في تفسير الآية : [ وقوله تعالى " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " قال الأوزاعي : ليس يوزن لهم ولا يكال لهم إنما يغرف لهم غرفا . وقال ابن جريج : بلغني أنه لا يحسب عليهم ثواب عملهم قط ولكن يزادون على ذلك . وقال السدي " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " يعني في الجنة . ] ا.هـ.

وقال القرطبي : [ أي بغير تقدير . وقيل : يزاد على الثواب ; لأنه لو أعطي بقدر ما عمل لكان بحساب . وقيل : " بغير حساب " أي بغير متابعة ولا مطالبة كما تقع المطالبة بنعيم الدنيا . ] ا.هـ.

وأما النصوص الدالة على الميزان فهي كثيرة من الكتاب والسنة ، ومن العقيدة وجوب الإيمان بالميزان للحساب يوم القيامة . ومن هذه الأدلة على الإيمان بالميزان :

أولا : كتاب الله :

1- قال الله تعالى : " وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ" ( الأنبياء 47) .


2- وقال عز وجل : { فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ } (القَارعة : 6-9) .

ثانيا : من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم :


1- أخرج الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم : « كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »


2- وروى الإمام أحمد والحاكم وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه « أنه تسلق أراكة وكان دقيق الساقين فجعلت الريح تكفؤه (أي تحركه) فضحك القوم فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم : (مم تضحكون ؟ ) قالوا : يا نبي الله من دقة ساقيه . فقال : (والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أحد) » صححه الحاكم ووافقه الذهبي .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي