نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا الحديث و ينادي مُنادٍ يوم البعث أين الذين أجرهم على الله ؟ فيقبل الصابرون و الصائمون و العافين عن الناس ؟

الحديث
ما صحة هذا الحديث و ينادي مُنادٍ يوم البعث أين الذين أجرهم على الله ؟ فيقبل الصابرون و الصائمون و العافين عن الناس ؟
18597 زائر
12-08-2012
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا الحديث و ينادي مُنادٍ يوم البعث أين الذين أجرهم على الله ؟ فيقبل الصابرون و الصائمون و العافين عن الناس ؟

الإسم : س . الإمارات .

التاريخ : 30 / 7 / 2012 .

رقم الفتوى : 2013

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث ورد بألفاظ مختلفة حسب رواية الرواة :

1- فقد رواه ابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في شعب الإِيمان ، عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وقف العباد للحساب ينادي منادٍ ليَقُمْ من أجره على الله؛ فليدخل الجنة ، ثم نادى الثانية ، ليقم من أجره على الله ، قالوا : ومن ذا الذي أجره على الله؟ قال : العافون عن الناس ، فقام كذا وكذا ألفاً ، فدخلوا الجنة بغير حساب " .

2- ورواه البيهقي ، عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ينادي مناد من كان أجره على الله فليدخل الجنة مرتين ، فيقوم من عفا عن أخيه . قال الله { فمن عفا وأصلح فأجره على الله}" .

3- ورواه ابن مردويه ، عن الحسن رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول مناد من عند الله يقول : أين الذين أجرهم على الله؟ فيقوم من عفا في الدنيا ، فيقول الله أنتم الذين عفوتم لي ، ثوابكم الجنة " .

والحديث قد تكلم فيه المحدثون ولا يخلو من ضعف ، فقد ضعفه الحافظ العراقي في تخريج الإحياء ( 3 / 226 ) وقال : [فيه] الفضل بن يسار ولا يتابع على حديثه ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 10 / 414 ) : رجاله وثقوا على ضعف يسير في بعضهم‏‏ ، كما ضعفه الألباني في ضعيف الجامع ( 406 ) ، والسلسلة الضعيفة ( 1277 ) .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي