نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ممكن التأكد من صحة ذلك : يحكي عن الشافعي إنه كان جالس وسط تلامذته فجاءته جارية وقالت له يا إمام أتزنى بالليل وتخطب بالنهار ؟

الحديث
ممكن التأكد من صحة ذلك : يحكي عن الشافعي إنه كان جالس وسط تلامذته فجاءته جارية وقالت له يا إمام أتزنى بالليل وتخطب بالنهار ؟
14636 زائر
04-09-2012
السؤال كامل

السؤال : جزاكم الله خيرا ممكن التأكد من صحة ذلك : يحكي عن الشافعي إنه كان جالس وسط تلامذته فجاءته جارية وقالت له يا إمام : أتزنى بالليل وتخطب بالنهار ؟ فنظر تلاميذ الشافعي له منتظرين إجابته ونفي هذه التهمة فنظر الشافعي للجارية وقال لها: يا جارية, كم حسابك؟ فثار تلامذة الشافعي, منهم من صاح ومنهم من قام ليمشي فقال لهم الشافعي: فلتعتبروني مثل التمر كلوا منه الطيب وإرموا النواه فلم يعجب التلاميذ بهذا ووسط هذا اللغط جاء رجل مسرعاً يقول:- يا جارية إن بيتك يحترق وبداخله أبنائك فجرى كل من كان موجوداً بإتجاه المنزل بما فيهم الشافعي وحين وصلوا دخل الشافعي مسرعاً وأنقذ الأطفال فقالت الجارية منكسرة إن اليهود هم من سلطوني لأفعل هذا حتى تهتز صورتك وسط تلاميذك فنظر التلاميذ متسائلين للشافعي عن عدم نفي التهمة عنه فقال الشافعي لو كنت نفيت التهمة كنتم ستقتسمون لفريقين, فريق لن يصدقني ويستمر في تكذيبي وفريق يصدقني ولكن يشك في قرارة نفسه (فأحببت أن أفوض أمري كله لله ) لا تبرروا كثيرا مهما احسستم بالظلم و سمعتم من افتراء .. فوضوا أموركم جميعها إلى الله فهو عالم بما خفي عن البشر لا تحرم نفسك منه ؟

الإسم : س . الإمارات .

التاريخ : 3 / 9 / 2012 .

رقم الفتوى : 2015

جواب السؤال

الجواب : هذه القصة باطلة ولا يجوز نشرها ولا روايتها ، فهي قصة لا أصل لها ولا سند ، وجميع الكتب التي صنفها الفقهاء والعلماء في مناقب الشافعي لم تذكرها ، فهي من نسج خيال بعض القصاص الذين ابتليت بهم الأمة ممن يؤلفون قصصا طريفة من وحي خيالهم ليمتعوا بها آذان العوام ، والعجيب أنها تنتشر في المنتديات سرعة انتشار النار في الهشيم ويدعي ناشروها أن فيها عبرة وعظة فيمن تعرض للظلم أو إساءة الظن !!! بينما القصة فيها تشويه كبير لإمام من أئمة الفقه والعلم قد اتفقت الأمة على جلالة قدره ورفعة شأنه .

وقد تم البحث عن هذه القصة في جميع المصادر المتعلقة بمناقب الشافعي مثل :

1- كتاب طبقات الشافعية الكبرى . عبد الوهاب السبكي .

2- كتاب طبقات الشافعية . ابن قاضي شهبة .

3- كتاب طبقات الفقهاء . أبو إسحاق الشيرازي .

4- كتاب مناقب الشافعي . البيهقي والرازي والمناوي . وقد جمع الإمام البيهقي في كتابه كل ما يتعلق بمناقب الإمام الشافعي .

5- كتاب آداب الشافعي ومناقبه . ابن أبي زرعة الرازي وأبي زهرة .

6- كما تم البحث في الموسوعة الشاملة : وهي تحوي أكثر من سبعة عشر ألف كتاب ومصدر ومرجع لجميع كتب الفقه والتراجم والسير ، ولم يرد ذكر لهذه القصة إطلاقا في هذه الموسوعة التي جمعت ألوف الكتب .

كما أنه توجد مآخذ على هذه القصة المزعومة تدل على بطلانها وكذبها مم أساسها ، منها :

1- الاتهام بالزنا كبيرة من الكبائر وهو قذف يقام على صاحبه حد القذف ثمانين جلدة إن لم يأت بأربع شهود ، فهل يجوز اتهام أي أحد بالزنا على ملأ من الناس فضلا عن أن يكون المتهم هو إمام اجتمعت الأمة على عدالته وفضله وعلمه ؟!! أليس في هذا تشويه للإمام الشافعي ؟ فأي عبرة يمكن أن تؤخذ من هذا الافتراء والكذب ؟!!!

2- صياغة القصة فيها ألفاظ سوقية ركيكة لا تتناسب مع بلاغة عصر الشافعي .

3- هل يمكن أن ينفض تلاميذ الشافعي عنه بعدما عرفوا علمه وفضله لمجرد تهمة باطلة من جارية سفيهة .

4- مما يدل على كذب هذه القصة من أساسها أن : لفظ الجارية يطلق على الصغيرة التي لم تبلغ أو على المرأة من العبيد وهن الإماء والجواري ، وعلي أي الاحتمالين فيستحيل الأمر شرعا وعقلا :

أولا : إذا كانت الجارية صغيرة لم تبلغ فهل يقوم اليهود بتسليط صغيرة سفيهة تذهب لإمام كبير تتهمه بتهمة فظيعة ؟؟ وإن كانت صغيرة فكيف يكون لها بيت وأولاد ؟؟!!!

ثانيا : إن كانت من العبيد والإماء فهي مملوكة لسيدها وخادمة في بيته فكيف تستقل ببيت لها ؟!!!

5- التعليل المذكور في القصة من قول الشافعي : لو كنت نفيت التهمة كنتم ستقتسمون لفريقين, فريق لن يصدقني ويستمر في تكذيبي وفريق يصدقني ولكن يشك في قرارة نفسه ، فهل يصدق تلاميذ الشافعي تهمة لشيخهم لا دليل عليها ويكذبون شيخهم ولا يصدقونه في نفي التهمة عنه وهم يأخذون عنه العلم الشرعي ويتفقهون على يديه ؟ هل يُعقل هذا ؟ وإذا صدقه فريق من تلاميذه فهل يساورهم الشك مع تصديقه في آن واحد ؟ أليس هذا تناقضا أو نفاقا حيث يظهر الإنسان التصديق ويضمر الكذب ؟ فهل تلاميذ الشافعي منافقون يجلسون معه بوجهين ؟!!

حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن افترى هذه القصص الباطلة ليشيع في الأمة علما مزيفا وتاريخا مشوها وباطلا فاضحا تحت زعم القصص الهادفة المليئة بالدروس والعبر !!!

ورجاء لله وإلحاح كبير على جميع الإخوة والأخوات أن ينشروا هذا التصحيح في جميع المنتديات والمواقع حتى نقوم بحملة صادقة ندافع فيها عن سنة نبينا وعن تاريخ علمائنا وأئمتنا ، ونحذر من هذه القصص الباطلة التي انتشرت على ألسنة بعض أدعياء العلم ممن صنعهم الإعلام وجعلهم دعاة وهم يهدمون أكثر مما يصلحون .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 5 =

/500