نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا الكلام : قدر العلماء ألم طلوع الروح بـ 3 آلاف ضربة بالسيف ؟ وأن سماع القرآن يقلل من موت الفجاءة ؟

الحديث
ما صحة هذا الكلام : قدر العلماء ألم طلوع الروح بـ 3 آلاف ضربة بالسيف ؟ وأن سماع القرآن يقلل من موت الفجاءة ؟
7215 زائر
22-12-2012
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا الكلام : قدر العلماء ألم طلوع الروح بـ 3 آلاف ضربة بالسيف ؟ وأن سماع القرآن يقلل من موت الفجاءة ؟

البلد : الإمارات .

التاريخ : 20 / 12 / 2012 .

رقم الفتوى : 2018

جواب السؤال

الجواب : الأمور الغيبية لا تخضع لمقاييس البشر حتى يقررها العلماء أو غيرهم ، فلا سبيل لمعرفة الغيب إلا بنص شرعي من كتاب أو سنة لأن الأمور الغيبية ليست مما يُقال بالرأي أو الظن .

ومما ثبت أنه إذا مات ابن آدم فقد قامت قيامته والله أعلم بما يكون من تفاصيل أحواله عند الاحتضار والموت ، ولا سبيل لنا لمعرفة شيء من تفاصيل ذلك إلا من خلال الخبر الصادق عن الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم .

وأما ما يتعلق بألم الموت أنه 3 آلاف ضربة بالسيف فلا يُقال عن مثل هذا : قدر العلماء ألم الموت بكذا ... ، فهذا من الكذب والافتراء على الله وعلى رسوله لأن الغيب لا نعلم منه شيئا إلا إذا أخبرنا الله به أو عن طريق الوحي لرسوله صلى الله عليه وسلم .

وقد ورد بهذا المعنى حديث مرسل وقد حكم عليه بعض علماء الحديث بأنه ضعيف جدا ، وهو ما رواه عطاء بن يسار ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " معالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف " .

تخريج الحديث : [ ضعيف جداً. "ترتيب الموضوعات" للذهبي (1071) ، "الموضوعات" لابن الجوزي (3/220) ، اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للسيوطي (2470) ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي