نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث من زنا بإمرأة متزوجة كان عليها وعليه في القبر نصف عذاب هذه الأمة ؟

الحديث
ما صحة حديث من زنا بإمرأة متزوجة كان عليها وعليه في القبر نصف عذاب هذه الأمة ؟
18168 زائر
22-12-2012
السؤال كامل

السؤال : ما صحة حديث من زنا بإمرأة متزوجة كان عليها وعليه في القبر نصف عذاب هذه الأمة ؟

البلد : الإمارات .

التاريخ : 8 / 12 / 2012 .

رقم الفتوى : 2017
جواب السؤال

الجواب : هذا الأثر لم أقف عليه إلا في كتاب الزواجر لابن حجر الهيتمي، وكتاب الكبارئر للذهبي ولم يخرجاه، أو يذكرا إسناده. وأظن أن الحديث لا أصل له ولم تذكره أحد من كتب السنة المعتمدة .

وكتاب الكبائر للذهبي طبع طبعة قديمة لاتصح نسبتها إلى الإمام الذهبي، وفيها روايات منكرة وباطلة، ومنها هذه الروايات التي ذكرت في الرسالة .

وقد طبع كتاب الكبائر فيما بعد بتحقيق محي الدين مستو ومشهور حسن سلمان وغيرهما ، وهي الطبعة الصحيحة لكتاب الكبائر للذهبي وليس فيها هذا النص المنكر.

فهذا الأثر الذي ورد في كتاب الكبائر المنسوب للذهبي لم يرد في كتب السنة المشهورة ، وفي متنه نكارة واضحة .

وقد ورد حديث ضعيف في المرأة التي أدخلت على أهلها ولدا من زنا فيأخذ من الميراث ما لا يستحق ، فقد روي في مصنف عبد الرزاق رحمه الله عن الحكم بن ثوبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الذي يورث أهله عليها نصف عذاب الأمة " .

وهذا الحديث ضعيف بسبب إرساله، أرسله الحكم بن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم.. والحديث ضعفه الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .

وقال المناوي في فيض القدير : [ إن المرأة التي تورث أهله عليها نصف عذاب هذه الأمة. يعني أن المرأة إذا زنت وأتت بولد ونسبته إلى حليلها ليلتحق به يثبت بينهما التوارث وغيره من الأحكام عليها عذاب عظيم لا يقدر قدره ولا يكتنه كنهه وليس المراد أن عليها نصف عذاب هذه الأمة حقيقة بالتحديد بل المراد مزيد الزجر والتهويل ووصف عظم عذابها ، وإلا فمعلوم أن إثم من قتل مائة مسلم ظلما أشد عذابا منها ومن دل الكفار على عورات المسلمين فاستأصلوهم بالقتل والسبي والزنى بالنساء عالما بأن ذلك كله سيكون من دلالته كابن العلقمي وزير الخليفة المعتصم الذي أغرى التتار عليه وعلى أهل الإسلام حتى كان منهم ما كان في بغداد وما والاها أعظم عذابا منها هب عن ثوبان مولى النبي صلى الله عليه وسلم ] ا.هـ .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي