نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا الحديث لو أغضب زوج زوجته وقفى عنها راحلا تاركا إياها حزينه فإن الله يكتب له في كل خطوة لعنه ويبعد عنه رزقه ويقلل من عافيته ويكتب له من كل دمعة من عينها الف جمرة ؟

الحديث
ما صحة هذا الحديث لو أغضب زوج زوجته وقفى عنها راحلا تاركا إياها حزينه فإن الله يكتب له في كل خطوة لعنه ويبعد عنه رزقه ويقلل من عافيته ويكتب له من كل دمعة من عينها الف جمرة ؟
30093 زائر
19-02-2013
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا الحديث : فلو الله أغضب زوج زوجته وقفى عنها راحلا تاركا إياها حزينه فإن الله يكتب له في كل خطوة لعنه ويبعد عنه رزقه ويقلل من عافيته ويكتب له من كل دمعة من عينها الف جمرة في كل ليلة نصفها في الدنيا والنصف الآخر في الآخرة ؟

البلد : الدنمرك .

التاريخ : 16 / 1 / 2013 .

رقم الفتوى : 2022

جواب السؤال

نص السؤال : بصراحة كنت أعرف أن المرأة إذا نام عنها زوجها وهو غاضب باتت تلعنها الملائكة حتى تصبح لكن ماكنت أعرف العكس ..! ما صحة هذا الكلام أفيدونا جزاكم الله خيرا ..كلام خطير في خطبة الجمعة حدث شي غير طبيعي حيث شكى رجل زوجته لشيخ المسجد أمام الملأ ورد عليه الشيخ :- بأن المرأه تتحمل وتصبر أكثر من الرجل مئات المرات فحتى وإن كان للرجل الكثير من المصائب فإن صبر الزوجة أعظم وأكبر وقد إرتفعت نبرة صوت الشيخ على الزوج عندما قال له :- تحملتك انت وأطفالك وتقف على رجليها كي تصنع لك قوتا وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم الأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجه بذلك أو ليس من حقها أن تحترمها ؟ تقدرها ؟ ولا تنقص عليها قوتا أو حاجة ؟ ف و الله لو أغضب زوجا زوجته وقفى عنها راحلا تاركا إياها حزينه فإن الله يكتب له في كل خطوة لعنه ويبعد عنه رزقه ويقلل من عافيته ويكتب له من كل دمعة من عينها الف جمرة في كل ليلة نصفها في الدنيا والنصف الآخر في الآخرة.

الجواب : هذا الكلام لا أصل له وغير موثق ، وعلى المدعي أن يذكر لنا مصدر هذا الحديث وفي أي كتاب ومن رواه أو ذكره ، وليس علينا نحن أن نبحث عن كل ما يهرف به من لا علم له ، كما أن علامات الوضع بادية عليه وهي : المبالغة الشديدة في ترتيب عقوبة معينة على فعل لا يستحق كل ذلك .

أما الأحاديث الواردة في هذا الشأن فهي معروفة ومنها :

1- روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا " .

2- روى الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي " وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم : 1174

3- روى الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من امرأة يطلب زوجها منها حاجة فتأبى فيبيت وهو عليها غضبان إلا باتت تلعنها الملائكة حتى يصبح" . ورواه أحمد عن أبي هريرة بلفظ : " إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها باتت تلعنها الملائكة " .

4- روى الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أنبئكم برجالكم من أهل الدنيا في الجنة قالوا بلى يا رسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة والصديق في الجنة والشهيد في الجنة والمولود مولود الإسلام في الجنة والرجل يكون في جانب المصر يزور أخاه لا يزوره إلا لله في الجنة ألا أنبئكم بنسائكم من أهل الجنة قالوا بلى يا رسول الله قال الولود الودود التي إذا غضبت أو غضب قال يدي في يدك لا أكتحل بغمض " وصححه الألباني من رواية أنس في السلسلة الصحيحة رقم : 3380 .

5- روى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الله مإني أحرج حق الضعيفين : اليتيم والمرأة " صححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم : 1015

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي