وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية ما معنى توالي البلايا والمصائب رغم كثرة الدعاء والعبادة - دروس المساجد تحريم الغيبة وما يُباح منها شرعا وكفارة الغيبة والفرق بين الغيبة والبهتان والإفك - دروس المساجد دروس وعبر من قصة جريج العابد - دروس المساجد لماذا ينحرف بعض الشباب رغم صلاح الأبوين وحسن النشأة والتربية - دروس المساجد معنى القرين في القرآن الكريم - دروس المساجد 497 السلام من أسماء الله ويسلم القليل على الكثير والراكب على الماشي والصغير على الكبير وعلى من يعرفه ومن لا يعرفه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تقرير مصور عن زيارة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولى الدعوية الرابعة الى السويد 2014

الخبر
تقرير مصور عن زيارة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولى الدعوية الرابعة الى السويد 2014
1941 زائر
07-11-2014

زيارة فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي

الدعوية الرابعة إلى السويد 2014

قام فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي بزيارة دعوية أوروبية إلى السويد وهي الزيارة الرابعة لفضيلته إلى هذا البلد ، وقد كانت زيارة حافلة بالأنشطة العلمية والدعوية .

بدأ الشيخ زيارته للسويد بخطبة الجمعة في مسجد مدينة جوتبوري بالسويد وهو أكبر مسجد في دول اسكندنافيا ، وكان موضوع الخطبة هو : كيف النجاة من الفتن ، وقد حضر الخطبة عدد كبير من المسلمين ، وهذه عادة مسجد جوتبوري حيث يقصده جمع غفير من المسلمين المقيمين في تلك المدينة .

وهذه لقطات لخطبة الجمعة وبعض الحضور :

وهنا حيت توجه الشيخ إلى المنبر ، والمسجد يجمع الكثير من المسلمين من أصول مختلفة ممن يعيشون في السويد إضافة إلى أهل البلد من السويديين والسويديات الذين أسلموا وشرح الله صدورهم للحق وهم كثير والحمد لله وما زالوا في ازدياد ، حيث لا يكاد يمر يوم واحد إلا ويدخل في الإسلام بعضهم طواعية ورغبة في دين الحق .

وهذه اللقطات تبين العدد الكبير الذي يجتمع في هذا المسجد مقارنة بالعديد من المساجد في دول اسكندنافيا .

وقام الشيخ بعمل دورة علمية شرعية في أصول الفقه شرح الورقات للإمام أبي المعالي الجويني بشرح الإمام جلال الدين المحلي وذلك في الفترة من : 5 – 9 -2014 إلى : 9 – 9 – 2014 ، وقد تناول الشيخ في هذه الدورة التي استمرت خمسة أيام متتالية شرح كتاب الورقات الذي يحمل فيه إجازة شرعيةبالسند المتصل إلى المؤلف رحمه الله ، وأجاب الشيخ على الكثير من الأسئلة التي طرحها عليه الحاضرون بعد كل لقاء حيث قام بشرح الكتاب في عشر محاضرات وكل محاضرة بلغت قريب الساعة .

وقد حضر هذه المحاضرات عدد كبير من الإخوة والأخوات ، وكان الملاحظ هو التجاوب الكبير من الحاضرين والحاضرات مع موضوع الدورة رغم تخصصها في علم الأصول الذي يعلم طلاب العلم مدى صعوبته ، وقام الشيخ بإعطاء الإجازة الشرعية بالسند المتصل في هذا الكتاب للطلاب والطالبات الذين حضروا هذه الدورة كاملة وقد تجاوز عددهم المائة طالب وطالبة والحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات .

وهذه لقطات لبعض الإخوة الذين حضروا هذه الدورة :

وهذه صور للشيخ وهو يلقي المحاضرات مستخدما بعض التقنيات الحديثة لتيسير وصول المعلومة مرئية ومسموعة ، وذلك تيسيرا لطلاب العلم الذين يريدون تسجيل وتدوين بعض النصوص الشرعية كالأحاديث وأقوال الفقهاء التي جاء ذكرها أثناء الشرح .

وقد استخدم فضيلة الشيخ مهارات الحاسب الآلي (الكومبيوتر) في شرح كتاب الورقات عن طريق برنامج (بوربوينت) لعرض المادة العلمية في صورة شرائح مرئية يسهل على المتابع للمحاضرة رؤية بعض النصوص التي يتناولها المحاضر ليتمكن من حفظها أو تدوينها مما يساعد في سهولة الفهم وحضور الذهن ورفع الملل عن النفس وإجهاد العقل .

وأثناء إقامة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم بمدينة جوتبوري كان يقوم بإلقاء بعض المحاضرات والدروس في الفضائل والرقائق وذلك يوميا بعد صلاة الظهر في فترة زيارته لهذه المدينة .

وبعد كل لقاء كان الشيخ يجيب على أسئلة كثيرة للحاضرين تقدم بها العديد من الإخوة والأخوات ، ، وذلك في أجواء من المحبة وتوقير العلم والعلماء خرج منها الجميع بزاد إيماني وعلمي وفقهي والحمد لله . وقد تم تحرير الإجابة على هذه الأسئلة ونزلت على موقع الشيخ في قسم الفتاوى .

ثم توجه الشيخ بعد ذلك لزيارة مدينة أودفالا وهي تبعد حوالي مائة كيلو متر عن مدينة جوتبوري ، ومكث في أودفالا يوما واحدا التقى فيها فضيلة الشيخ بالمسلمين في مسجد المدينة الوحيد وألقى محاضرة بين المغرب والعشاء بعنوان : غاية المسلم في الحياة ، والمحاضرة الصوتية موجودة بموقع الشيخ تحت قسم : دروس المساجد .

ثم توجه الشيخ من مدينة أودفالا إلى مدينة أوسلو بالنرويج لزيارة استمرت أسبوعا ويوجد تقرير مصور خاص برحلة الشيخ الثالثة إلى النرويج موجودة بالموقع .

وبعد انتهاء رحلة الشيخ إلى النرويج عاد مرة أخرى بالقطار إلى ستوكهولم عاصمة السويد ومنها لزيارة قصيرة إلى مدينة فيستروس حيث قضى بها بعض الوقت وزار فيها الإخوة هناك ، ثم عاود رحلته في السويد وزار مدينة أوربرو التي مكث فيها أسبوعا آخر كان حافلا بالنشاط العلمي والدعوي .

بدأ فضيلة الشيخ زيارته إلى مدينة أوربرو بخطبة الجمعة وكان موضوعها : صفات البيت الصالح ، وقد قام الإخوة بتصوير الخطبة صوتا وصورة وهي موجودة على هذا الرابط :

http://www.youtube.com/watch?v=Dh8FBlnNUsY


وقام الشيخ بعمل دورة شرعية فقهية في فقه المعاملات لمدة خمسة أيام وأجاب فيها على العديد من أسئلة الإخوة والأخوات ، وقد تم تحرير الإجابات وهي على موقع الشيخ .

وهذه لقطات لبعض الحضور في دورة فقه المعاملات والتس استخدم فيها الشيخ عروض البوربوينت للشرح المفصل .

وقد حضر دورة فقه المعاملات عدد كبير من أهل المسجد حيث يعتبر المسجد الكبير الذي يسع مئات المصلين ، وقد كان في الأصل كنيسة كبيرة ولكنه تحول إلى مسجد تُقام فيه الصلوات والمحاضرات العلمية وحلقات تحفيظ القرآن والحمد لله .

وأثناء إقامة الشيخ في مدينة أوربرو كان يقوم بإلقاء محاضرات في الرقائق والفضائل بعد صلاة الظهر وكلمات وعظية قصيرة بعد صلاة الفجر وسط أجواء إيمانية وأخوة ومحبة اعتادها من أهل المسجد الكرام حيث سبق له زيارتهم منذ ثلاث سنوات .

وحيث قدَّر الله وجود الشيخ في فترة الاستعداد للذهاب إلى الحج ، فقد طلب منه الإخوة عمل دورة فقهية في مناسك الحج ، فقام الشيخ بعمل دورة عن فقه مناسك الحج والعمرة ، وقد استخدم الشيخ مهارات الحاسب الآلي وبرنامج البوربوينت لشرح المناسك بصورة مصورة مع شرحها بأحكامها الفقهية المفصلة .

وهذه صورة للشيخ أثناء دورة فقه مناسك الحج والعمرة والتي أقيمت في قاعة المكتبة للإخوة والأخوات الذين يستعدون للذهاب إلى حج بيت الله الحرام :

وأثناء وجود فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم بمدينة أوربرو فقد كان حريصا على لقاء الشباب القائمين بجهود مشكورة في الدعوة إلى الله والتي أثمرت دخول العديد من غير المسلمين في الإسلام ، وهنا فضيلة الشيخ مع الأخ إبراهيم من المسلمين السويديين الناشط في جهود الدعوة :

وهذه لقطة تجمع الشيخ مع بعض الشباب المجتهدين في الدعوة إلى الله وهم من أصول مختلفة ولكن جمعهم الإسلام على الخير والطاعة لله رب العالمين .

وفي هذه الأثناء أسلم أحد الشباب وأعلن إسلامه في المسجد وسط تكبير وفرح شديد من جموع المسلمين ، وهذه لقطة من فيديو التقطه بعض الإخوة أثناء نطقه بالشهادتين والحمد لله رب العالمين :

وبعد انتهاء زيارة الشيخ إلى مدينة اوربرو سافر عائدا إلى كوبنهاجن عاصمة الدنمرك ، وقام فضيلة الشيخ بتوديع الحاضرين في جو من المحبة والود والاحترام ، مما يدل على مدى حب المقيمين من المسلمين في هذه البلاد للعلماء والدعاة وظمئهم الشديد لمثل هذه الزيارات وما تخللها من مجالس علم ودورات علمية فقهية شرعية التي تقوي عزائمهم وتشد على أيديهم وتعطيهم دفعة للمضي في طريق الطاعة والهداية والاستقامة ، وتُبين لهم الحلال من الحرام وما يجوز في ديننا وما لا يجوز ، كما إن مجالس الرقائق والفضائل بعد صلاتي الفجر والظهر كان لها عظيم الأثر في رقة القلوب وإفاضة الدموع من خشية الله .

وقد ودعهم الشيخ في طريق سفره إلى كوبنهاجن بالدنمرك عائدا إلى القاهرة .

والحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات ، وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ...

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 8 =

/500