22 - شهادة الجوارح (أنطقنا الله الذي أنطق كل شئ) - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 23 - محطات التطهير من الذنوب قبل القدوم على الله - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 493 - جواز تكنية الصبي ومن ليس له ولد وأبغض الأسماء إلى الله من تسمى ملك الملوك أو شاهنشاه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24 - وما أدراك ما ليلة القدر - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 25 - لا يستوي إشفاء الغيظ مع كظم الغيظ - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 494 - المعاريض مندوحة عن الكذب وجواز رفع البصر إلى السماء في غير الصلاة والتكبير والتسبيح عند التعجب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أمتلك شقة قيمتها كبيرة وأعرضها للبيع فكيف أخرج زكاتها ؟

الفتوى
أمتلك شقة قيمتها كبيرة وأعرضها للبيع فكيف أخرج زكاتها ؟
442 زائر
07-07-2016
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 3931

السؤال : أمتلك شقة قيمتها كبيرة وأعرضها للبيع فكيف أخرج زكاتها ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 13 / 6 / 2016

رقم الفتوى : 3931

جواب السؤال

الجواب : إذا كان شراء الشقة بغرض السكن فلا زكاة عليها باتفاق عامة الفقهاء ، وإذا نويت بيعها فقد أصبحت من عروض التجارة وتجب فيها الزكاة كل عام على قول الجمهور ، فتُقوَّم هذه الشقة في نهاية الحول الهجري بسعر وقت إخراج الزكاة وتخرج عن قيمتها 2.5 % .

أما المالكية فيرون أن الأرض أو العقار المعد للتجارة يُزكى مرة واحدة عند بيعه وقبض الثمن ، والراجح هو قول الجمهور لأن الشقة تُعد من عروض التجارة وهي مال نام بغرض الاستثمار .

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2 / 336) :

[ والعروض إذا كانت للتجارة قومها إذا حال عليها الحول وزكاها... إلى أن قال: فمن ملك عرضاً للتجارة فحال عليه حول وهو نصاب قومه في آخر الحول، فما بلغ أخرج زكاته وهو ربع عشر قيمته، ولا نعلم بين أهل العلم خلافاً في اعتبار الحول، وقد دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول. إذا ثبت هذا فإن الزكاة تجب فيه عند كل حول، وبهذا قال الثوري والشافعي وإسحاق وأبو عبيد وأصحاب الرأي، وقال مالك: لا يزكيه إلا لحول واحد؛ إلا أن يكون مديراً. انتهى.. أي تاجراً مديراً - أي غير محتكر - ] ا.هـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [فتاوى عامة رقم : 974 ، 984 ، 991 ، فتاوى مالية : 1518 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 8 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net