هل هذا الحديث صحيح (ركعة من المتأهل خير من سبعين ركعة من غير المتأهل) ؟ وهل ورد أي حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ؟

عرض الحديث
هل هذا الحديث صحيح (ركعة من المتأهل خير من سبعين ركعة من غير المتأهل) ؟ وهل ورد أي حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ؟
341 زائر
20-10-2016
السؤال كامل

السؤال : هل هذا الحديث صحيح (ركعة من المتأهل خير من سبعين ركعة من غير المتأهل) ؟ وهل ورد أي حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 15 / 10 / 2016 .

رقم الفتوى : 2036

جواب السؤال

الجواب : لم يرد حديث صحيح في فضل المتأهلين على العُزَّاب ، والحديث المذكور حكم عليه المحدثون بالضعف وبعضهم بالوضع ، حيث يوجد في سنده كذاب يضع الحديث وآخر متروك .

وقد ورد هذا الحديث بعدة روايات كلها واهية لا يصح منها شئ :

1- روى ابن عدي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَم : " شِرارُكم عُزَّابُكم ركعتان من المتأهلِ خيرٌ من سبعينَ ركعةٍ من غيرِ المتأهلِ " .

قال ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (7 / 163) : فيه يوسف بن السفر كذاب .

وقال القاوقجي في "اللؤلؤ المرصوع" (ص : 103) : موضوع .

2- وروى الضياء المقدسي في المختارة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " ركعتانِ منَ المتأَهِّلِ خيرٌ منَ اثنتينِ وثمانينَ رَكعةً منَ العزَبِ " .

قال القاوقجي في "اللؤلؤ المرصوع" (ص : 90) : منكر .

وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (4 / 100) : باطل .

وقال الألباني في "ضعيف الجامع" (3133) : موضوع ، وقال أيضا في "السلسلة الضعيفة" (640) : باطل .

3- وروى ابن عدي في الكامل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنتُ يومًا مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذ سُئِل عن فضلِ المتأهِّلِ على العزَبِ فقال : " إنَّ فضلَ المتأهِّلِ على العزَبِ إذا أتَى أهلَه احتسابًا لم يتفرَّقا حتَّى يغفِرَ اللهُ لهما وإن كانا عشَّارَيْن " ، فقيل له يا رسولَ اللهِ : هذا للمتأهِّلِ فما للأعزَبِ ؟ فقال : " العزَبُ العفيفُ فرْجُه إذا أصابته جنابةٌ خلق اللهُ له من تلك الجنابةِ طيرًا أخضرَ يطيرُ في الجنَّةِ يُسبِّحُ اللهَ ويُقدِّسُه وثوابُه لذلك العبدِ فإذا تُوفِّي العبدُ يسألُ الطَّيرُ ربَّه أيْ ربِّ أسكَنْ رُوحَه حوْصلتي إلى يومِ القيامةِ فيفعلُ اللهُ به ذلك يطيرُ كلَّما طار في الجنَّةِ وينعَمُ من نعيمِها وصل إلى روحِ ذلك العبدِ إلى يومِ القيامةِ " .

قال ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (4 / 9) : فيه دينار بن عبد الله ضعيف ذاهب الحديث .

وقال ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (4 / 1917) : فيه دينار متروك الحديث .

ولكنه ورد في فضل الزواج أحاديث صحيحة كثيرة لا تشير إلى فضل صلاة المتزوج على صلاة الأعزب وإنما ترغب في الزواج لأنه سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم :

1- روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " يا مَعْشَرَ الشبابِ من استطاع منكم الباءةَ فلْيَتَزَوَّجْ فإنه أَغَضُّ للبصرِ وأَحْصَنُ للفرجِ ومن لم يستطعْ فعليه بالصومِ فإنه له وِجاءٌ " .

2- وروى أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " تُنكَحُ النِّساءُ لأربعٍ لمالِها ولحسَبِها ولجمالِها ولِدينِها فاظفَر بذاتِ الدِّينِ تَرِبَت يداكَ " صححه الألباني في صحيح أبي داود (2047) ، وصحيح ابن ماجه (1518) .

3- وروى ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " النِّكاحُ من سنَّتي ، فمن لم يعمَل بسنَّتي فليسَ منِّي ، وتزوَّجوا ، فإنِّي مُكاثرٌ بِكُمُ الأممَ ، ومن كانَ ذا طَولٍ فلينكَح ، ومن لم يجِد فعلَيهِ بالصِّيامِ ، فإنَّ الصَّومَ لَهُ وجاءٌ " صححه الألباني في صحيح ابن ماجه (1508) .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 8 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

الأحاديث المتشابهة الحديث التالية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net