الإيمان يزيد وينقص - دروس المساجد أهمية كتابة العلم (مع المحبرة إلى المقبرة) - دروس المساجد حكمة التشريع وحاجة الناس إلى الدين ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 467 - تواضع النبي في اللباس والبساط والدعاء لمن لبس ثوبا جديدا وجواز الصلاة في النعال إذا كانت طاهرة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 468 - الجلوس على الحصير تواضعا والنهي عن خاتم الذهب وجواز اتخاذه من فضة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري أثر العدل في صلاح الأمة . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 469 - جواز لبس خاتم الفضة للمصلحة والأولى تركه والنهي عن تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 470 - من الفطرة قص الشارب والختان والاستحداد وهو حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الزينة ما المباح منها والمحظور ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 471 تقليم الأظفار وإعفاء اللحية وجواز خضابها وتغيير الشيب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

مدى صحة الحديث القدسي ( وعزتي وجلالي لأدبرن الأمر لمن لا حيلة له حتى يتعجب أصحاب الحيل) ؟

الحديث
مدى صحة الحديث القدسي ( وعزتي وجلالي لأدبرن الأمر لمن لا حيلة له حتى يتعجب أصحاب الحيل) ؟
64594 زائر
25-03-2017
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله برجاء معرفة مدى صحة الحديث القدسي "وعزتي وجلالي لأدبرن الأمر لمن لا حيلة له حتى يتعجب أصحاب الحيل" ؟

البلد : الإمارات .

التاريخ : 23 / 3 / 2017 .

رقم الفتوى : 2038

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا الحديث لم يرد في أي كتاب من كتب السنة المعتمدة ، لهذا فهو حديث لا أصل له ، ولا يجوز روايته أو التحدث به .

وإنني أرى أن في كتاب الله وصحيح السنة ما يغني عن التحدث بأحاديث موضوعة أو لا أصل لها ، وهذا فوق الوعيد الشديد لمن كذب متعمدا على النبي صلى الله عليه وسلم سواء فيما رواه عن نفسه أو عن ربه من الأحاديث القدسية ، ومن النصوص التي تؤكد حسن تدبير الله لعبده إذا فوض أمره إليه :

1- قول الله تعالى على لسان مؤمن آل فرعون : " وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد " [غافر: 44] .

2- صلاة الاستخارة ودعاؤها ، وحديثها صحيح رواه البخاري عن جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : " إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ " .

3- وفي الحديث : (استعن بالله ولا تعجز) ، روى مسلم عن أَبي هُرَيْرَةَ رضِيَ الله عنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " الْمُؤْمِنُ الْقَوِىُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِى كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجِزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيءٌ فَلاَ تَقُلْ لَوْ أَنِّى فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ " .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 8 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net