الإيمان يزيد وينقص - دروس المساجد أهمية كتابة العلم (مع المحبرة إلى المقبرة) - دروس المساجد حكمة التشريع وحاجة الناس إلى الدين ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 467 - تواضع النبي في اللباس والبساط والدعاء لمن لبس ثوبا جديدا وجواز الصلاة في النعال إذا كانت طاهرة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 468 - الجلوس على الحصير تواضعا والنهي عن خاتم الذهب وجواز اتخاذه من فضة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري أثر العدل في صلاح الأمة . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 469 - جواز لبس خاتم الفضة للمصلحة والأولى تركه والنهي عن تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 470 - من الفطرة قص الشارب والختان والاستحداد وهو حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الزينة ما المباح منها والمحظور ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 471 تقليم الأظفار وإعفاء اللحية وجواز خضابها وتغيير الشيب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما هي صحة هذا الحديث (خيري إلى العباد نازل وشرهم إليَّ صاعد) ؟

الحديث
ما هي صحة هذا الحديث (خيري إلى العباد نازل وشرهم إليَّ صاعد) ؟
1627 زائر
25-08-2017
السؤال كامل

السؤال : ما هي صحة هذا الحديث (خيري إلى العباد نازل وشرهم إليَّ صاعد) ؟

البلد : من أسئلة الصحبة التي كانت في رفقة الشيخ خلال زيارته إلى موريشيوس .

التاريخ : 5 / 8 / 2017 .

رقم الفتوى : 2040

جواب السؤال

الجواب : يجب التفريق أولا بين بعض الأحاديث التي معناها صحيح مستقيم وبين روايتها منسوية للنبي صلى الله عليه وسلم ويستوي في ذلك الحديث القدسي مع الحديث النبوي ، فقد يرد الحديث بمعنى شرعي صحيح ولكنه لا يصح سندا ، ومن هنا فلا ينبغي أن يرويه أحد منسوبا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وهذا الحديث المذكور قد رواه البيهقي في شعب الإيمان والحاكم عن أبى الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى : "إني والجن والإنس في نباء عظيم، أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر غيري" . وقد ضعفه السيوطي في الجامع الصغير ، وكذا المناوي في فيض القدير .

وروى البيهقي أيضا عن مالك بن دينار قال : قرأت في بعض الكتب أن الله عز وجل يقول: "يا ابن آدم خيري ينزل إليك، وشرك يصعد إلي، وأتحبب إليك بالنعم، وتتبغض إلي بالمعاصي، ولا يزال ملك كريم، قد عرج إلي منك بعمل قبيح".
وذكره المناوي في فيض القدير عن وهب قال : رأيت في بعض الكتب الإلهية أن الله يقول: يا ابن آدم ما قمت لي بما يجب لي عليك، أذكرك وتنساني، وأدعوك وتفر مني، خيري إليك نازل، وشرك إلي صاعد".
وذكره أبو نعيم في حلية الأولياء عن وهب أيضا قال: قرأت في بعض الكتب فوجدت الله يقول: "يا ابن آدم ما أنصفتني تذكرني وتنساني، وتدعوني وتفر مني، خيري إليك نازل، وشرك إلي صاعد..".

وقد ضعف الألباني في السلسلة الضعيفة رقم (2371) الجزء الأول من الحديث وهو : " إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي " وقال : " ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ، فعلة الحديث الانقطاع " .

وأما الجزء الثاني من الحديث وهو قوله : " خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ " فقد حكم عليه الألباني بالوضع حيث قال في "السلسة الضعيفة" : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدم مراراً " اهـ.

فهو حديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net