22 - شهادة الجوارح (أنطقنا الله الذي أنطق كل شئ) - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 23 - محطات التطهير من الذنوب قبل القدوم على الله - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 493 - جواز تكنية الصبي ومن ليس له ولد وأبغض الأسماء إلى الله من تسمى ملك الملوك أو شاهنشاه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24 - وما أدراك ما ليلة القدر - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 25 - لا يستوي إشفاء الغيظ مع كظم الغيظ - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 494 - المعاريض مندوحة عن الكذب وجواز رفع البصر إلى السماء في غير الصلاة والتكبير والتسبيح عند التعجب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة والطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها ؟

الفتوى
ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة والطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها ؟
269 زائر
28-11-2018
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5134

السؤال : السلام عليكم ، سؤالي هو ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية قد ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة مع العلم أن هذا الطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها من المصاريف ؟

البلد : الجزائر .

التاريخ : 29 / 8 / 2018

رقم الفتوى : 5134

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الفيزا الدراسية تُعطي لمن يريد دخول البلاد بقصد الدراسة ، وأنت قد سافرت بهذا القصد وذلك جائز ، وسفرك لم يكن بقصد العمل والتكسب ، والدراسة تحتاج إلى كلفة ومصاريف ، فإذا لم يكن لديك ما يكفيك من المال لهذه النفقات فلا حرج عليك من العمل لإكمال دراستك ، وبعض الجامعات الأوروبية يساعدون من يريد العمل بأجر في داخل الجامعة ذاتها ليستغني براتبه ويستعين به على مصاريف الدراسة والمعيشة .

بل بعض الجامعات قد توفر فرصة لطلابها للعمل خارج إطار الجامعة في أي مهنة أو وظيفة لينفق الطالب من كسبه على دراسته ، وكثير من الطلاب من ذوي الدخول المحدودة يجمعون بين الدراسة والكسب للنفقة على أنفسهم وهذا كله جائز لا حرج فيه .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 507 ، 581 ، 3190 ، 6281 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 9 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net