شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة والطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها ؟

الفتوى
ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة والطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها ؟
361 زائر
28-11-2018
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5134

السؤال : السلام عليكم ، سؤالي هو ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية قد ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة مع العلم أن هذا الطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها من المصاريف ؟

البلد : الجزائر .

التاريخ : 29 / 8 / 2018

رقم الفتوى : 5134

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الفيزا الدراسية تُعطي لمن يريد دخول البلاد بقصد الدراسة ، وأنت قد سافرت بهذا القصد وذلك جائز ، وسفرك لم يكن بقصد العمل والتكسب ، والدراسة تحتاج إلى كلفة ومصاريف ، فإذا لم يكن لديك ما يكفيك من المال لهذه النفقات فلا حرج عليك من العمل لإكمال دراستك ، وبعض الجامعات الأوروبية يساعدون من يريد العمل بأجر في داخل الجامعة ذاتها ليستغني براتبه ويستعين به على مصاريف الدراسة والمعيشة .

بل بعض الجامعات قد توفر فرصة لطلابها للعمل خارج إطار الجامعة في أي مهنة أو وظيفة لينفق الطالب من كسبه على دراسته ، وكثير من الطلاب من ذوي الدخول المحدودة يجمعون بين الدراسة والكسب للنفقة على أنفسهم وهذا كله جائز لا حرج فيه .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 507 ، 581 ، 3190 ، 6281 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 6 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي