٧) رياض العلماء - هل حقاً هناك زمن جميل وزمن قبيح ؟ - رياض العلماء 584 تأويل الطواف بالكعبة والأمن وذهاب الروع والقدح والنفخ وإذا طار شئ والمرأة السوداء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري معية الله عز وجل ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 585 وعيد من يكذب في منامه وإذا رأى ما يكره فلا يخبر بها ولا يذكرها وآداب المعبر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨) رياض العلماء - لا تيأسوا من رحمة الله . - رياض العلماء خطبة جمعة (أعزنا الله بالإسلام) بمسجد الوقف الاسكندنافي - خطب الجمعة 586 رؤيا النبي لمشاهد العصاة في الآخرة ورؤيته لإبراهيم وحوله أطفال صغار ورؤية قصره في الجنة وبعض أحوال المؤمنين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 587 كتاب الفتن وقول النبي سترون بعدي أمورا تنكرونها وأمره بالصبر وعدم الخروج على الولاة حقنا للدماء ومعنى هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 588 ظهور الفتن ويتقارب الزمان وينقص العمل ويُرفع العلم ويُلقى الشح ويكثر الهرج وهو القتل ولا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة والطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها ؟

الفتوى
ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة والطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها ؟
815 زائر
28-11-2018
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5134

السؤال : السلام عليكم ، سؤالي هو ما حكم عمل الطالب في بلاد أجنبية قد ذهب إليها بفيزا دراسية وهذا النوع من الفيزا لا يسمح له بالعمل فقط الدراسة مع العلم أن هذا الطالب ليس له دخل ويجب عليه العمل ليسدد تكاليف الدراسة والمسكن والمأكل وغيرها من المصاريف ؟

البلد : الجزائر .

التاريخ : 29 / 8 / 2018

رقم الفتوى : 5134

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الفيزا الدراسية تُعطي لمن يريد دخول البلاد بقصد الدراسة ، وأنت قد سافرت بهذا القصد وذلك جائز ، وسفرك لم يكن بقصد العمل والتكسب ، والدراسة تحتاج إلى كلفة ومصاريف ، فإذا لم يكن لديك ما يكفيك من المال لهذه النفقات فلا حرج عليك من العمل لإكمال دراستك ، وبعض الجامعات الأوروبية يساعدون من يريد العمل بأجر في داخل الجامعة ذاتها ليستغني براتبه ويستعين به على مصاريف الدراسة والمعيشة .

بل بعض الجامعات قد توفر فرصة لطلابها للعمل خارج إطار الجامعة في أي مهنة أو وظيفة لينفق الطالب من كسبه على دراسته ، وكثير من الطلاب من ذوي الدخول المحدودة يجمعون بين الدراسة والكسب للنفقة على أنفسهم وهذا كله جائز لا حرج فيه .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 507 ، 581 ، 3190 ، 6281 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي