وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية ما معنى توالي البلايا والمصائب رغم كثرة الدعاء والعبادة - دروس المساجد تحريم الغيبة وما يُباح منها شرعا وكفارة الغيبة والفرق بين الغيبة والبهتان والإفك - دروس المساجد دروس وعبر من قصة جريج العابد - دروس المساجد لماذا ينحرف بعض الشباب رغم صلاح الأبوين وحسن النشأة والتربية - دروس المساجد معنى القرين في القرآن الكريم - دروس المساجد 497 السلام من أسماء الله ويسلم القليل على الكثير والراكب على الماشي والصغير على الكبير وعلى من يعرفه ومن لا يعرفه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث (الإمام الجائر خير من الفتنة وكل لا خير فيه وفي بعض الشر خيار) ؟

الحديث
ما صحة حديث (الإمام الجائر خير من الفتنة وكل لا خير فيه وفي بعض الشر خيار) ؟
677 زائر
11-12-2018
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا القول (الإمام الجائر خير من الفتنة ، وكل لا خير فيه ، وفي بعض الشر خيار) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 6 / 2018 .

رقم الفتوى : 2043
جواب السؤال

الجواب : هذا القول ليس بحديث ولكنه منسوب للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وقد ذكره الماوردي في كتابه "أدب الدنيا والدين" (ص149) إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح رفعه .

وإذا كان هذا القول ليس بحديث فإن معناه صحيح ، فالفتنة أشد من القتل ، وكان الصحابة والسلف الصالح يكرهون الفتن لما يترتب عليها من سفك الدماء وهتك الأعراض وتعطيل مصالح الأمة الدينية والدنيوية .

والله تعالى أعلم


جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 6 =

/500