الصدق طمأنينة والكذب ريبة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 459 - العين حق وكيفية علاج من أصيب بها ورقية النبي للمريض - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 460- النهي عن الطيرة وهي التشاؤم وجواز الفأل الحسن وتحريم الكهانة وإتيان الكهان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ويؤثرون على أنفسهم ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 461- السحر معناه وحكمه وحكم تعلمه وتعليمه وكيفية إبطال السحر عن المسحور - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 462 - الدواء بالعجوة لعلاج السحر والسم وحديث الذباب إذا وقع في الإناء فليغمسه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عفو الله الكريم . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 463 - كتاب اللباس والنهي عن جر الثوب خيلاء وجواز ذلك للضرورة أو لغير الخيلاء وما جاوز الكعبين فهو في النار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 464 - جواز لبس القميص والبرانس والسراويل والخميصة وهي ثياب من صوف والعمائم والنهي عن الاحتباء في ثوب واحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الميثاق الغليظ ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث (الإمام الجائر خير من الفتنة وكل لا خير فيه وفي بعض الشر خيار) ؟

الحديث
ما صحة حديث (الإمام الجائر خير من الفتنة وكل لا خير فيه وفي بعض الشر خيار) ؟
131 زائر
11-12-2018
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا القول (الإمام الجائر خير من الفتنة ، وكل لا خير فيه ، وفي بعض الشر خيار) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 6 / 2018 .

رقم الفتوى : 2043
جواب السؤال

الجواب : هذا القول ليس بحديث ولكنه منسوب للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وقد ذكره الماوردي في كتابه "أدب الدنيا والدين" (ص149) إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح رفعه .

وإذا كان هذا القول ليس بحديث فإن معناه صحيح ، فالفتنة أشد من القتل ، وكان الصحابة والسلف الصالح يكرهون الفتن لما يترتب عليها من سفك الدماء وهتك الأعراض وتعطيل مصالح الأمة الدينية والدنيوية .

والله تعالى أعلم


جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 7 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net