فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة قصة أبي بكر الصديق حينما جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له قل لأبي بكر أراض أنت عن ربك في فقرك هذا أم ساخط ؟ فقال أعلى ربي أسخط أنا عن ربي راض ؟

الحديث
ما صحة قصة أبي بكر الصديق حينما جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له قل لأبي بكر أراض أنت عن ربك في فقرك هذا أم ساخط ؟ فقال أعلى ربي أسخط أنا عن ربي راض ؟
1369 زائر
13-12-2018
السؤال كامل

السؤال : ما صحة قصة أبي بكر الصديق حينما جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : قل لأبي بكر أراض أنت عن ربك في فقرك هذا أم ساخط ؟ فقال : أعلى ربي أسخط أنا عن ربي راض ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 3 / 12 / 2018 .

رقم الفتوى : 2045


جواب السؤال

الجواب : هذه القصة واهية لم تصح وقد ذكرها الإمام ابن الجوزي رحمه الله في "صفة الصفوة" (1/ 95) ، كما ذكرها الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" (2/ 164) وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (7/105) ، وهذا نصها كما وردت في هذه المصادر :

[ رُوِيَ عن ابن عمر قال: بينما النبي - صلى الله عليه وسلم - جالس وعنده أبو بكر وعليه عباءة قد خلَّلها على صدره بخلال، إذ نزل عليه جبريل فأقرئه من الله السلام وقال: يا رسول الله، ما لي أرى أبا بكر عليه عباءة قد خللها على صدره بخلال؟ فقال: يا جبريل، أنفق ماله عليَّ قبل الفتح، قال: فاقرئه من الله السلام وقل له: يقول لك ربك: أراضٍ أنت عني في فقرك أم ساخط؟ قال: فالتفت النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى أبي بكر، فقال: يا أبا بكر هذا جبريل يقرئك من الله السلام ويقول: أراضٍ أنت عني في فقرك هذا أم ساخط؟ فبكى أبو بكر وقال: أعلى ربك أغضب، أنا عن ربي راضٍ، أنا عن ربي راضٍ. ] اهـ.


وقد أخرج القصة ابن حبان في كتاب "المجروحين" (2/185) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان قال: حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، قال: حدثنا عمر بن حفص الشيباني قال: حدثنا العلاء بن عمرو قال: حدثني الفزاري عن سفيان الثوري، عن آدم بن علي عن ابن عمر قال: بينما النبي - صلى الله عليه وسلم - جالس..." القصة.
وأخرج القصة أبو نعيم في "حلية الأولياء" (7/105) قال: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا زكريا الساجي ح وحدثنا أبو محمد بن حبان ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا قالا : حدثنا عمر بن حفص الشيباني به... " القصة .


* تحقيق علماء الحديث لسند هذه القصة :

القصة واهية، والحديث الذي جاءت به القصة كذب وعلة هذا الحديث : العلاء بن عمرو.
1- قال الإمام الذهبي في «الميزان» (3/103/5737): «العلاء بن عمرو الحنفي الكوفي متروك»، ثم أورد هذه القصة في ترجمته وجعلها من أكاذيبه حيث قال: «وهو كذب» .
2- وأقر ذلك الإمام العراقي في «تخريج الإحياء» (2/164) حيث قال: حديث ابن عمر بينما النبي - صلى الله عليه وسلم - جالس وعنده أبو بكر وعليه عباءة قد خللها على صدره بخلال فنزل جبريل فأقرأه من ربه السلام... » الحديث أخرجه ابن حبان والعقيلي في الضعفاء، قال الذهبي في الميزان: هو كذاب». اهـ.

3- وأقر ذلك تلميذ العراقي الحافظ ابن حجر في «اللسان» (4/214) (1341/5692) حيث قال: «العلاء بن عمرو الحنفي الكوفي متروك»، ثم أورد الحديث الذي جاءت به القصة وأقر قول الإمام الذهبي: «هو كذب».

4- أورد الإمام ابن حبان حديث القصة في «المجروحين» (2/185) عن العلاء بن عمرو وقال: شيخ يروي عن أبي إسحاق الفزاري العجائب لا يجوز الاحتجاج به بحال». اهـ.

5- ولقد بين الإمام أبو نعيم في «الحلية» (7/150) أن حديث القصة من الغرائب حيث قال: «غريب من حديث الثوري لم نكتبه إلا من حديث الفزاري، وحديث الأسواري لم نكتبه إلا من حديث محمد بن عمرو بن سلم».

بناءا على ما سبق : فلا يجوز رواية هذه القصة عن أبي بكر رضي الله عنه ، وفضائل أبي الصديق رضي الله عنه كثيرة وقد ورد بشأنها أحاديث صحيحة بعضها في الصحيحين ، ويكفيه فخرا وشرفا أنه الصاحب للنبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الهجرة وجاء ذكره في الآية : " إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا " .

والله تعالى أعلم


جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 4 =

/500