524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟

الحديث
ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟
4116 زائر
29-12-2018
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا الحديث القدسي: (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا، يا ابن آدم لا تطلب غيري وأنا لك فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله، يا ابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب، فإن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودًا، وإن لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذمومًا، يا ابن آدم خلقت السماوات السبع والأراضين السبع ولم أعيى بخلقهن أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب؟ يا ابن آدم إنه لم أنسِ من عصاني فكيف بمن أطاعني وأنا رب رحيم وعلى كل شيء قدير؟ يا ابن آدم لا تسألني رزق غد كما لم أطالبك بعمل غد، يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبًا) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 25 / 12 / 2018 .

رقم الفتوى : 2047

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث ليس له أصل في كتب السنة المعتمدة ، ولكن ذكره بعض العلماء والوعاظ في كتبهم على أنه من الآثار الإلهية التي رويت عن بني إسرائيل ، فقد ذكره ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (ج 8 / 52 ) : وقال : في حديث إسرائيلي .

وذكره ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (ص 140) وقال : في أثر إلهي .

كما جاء ذكره في كتاب "الفتوحات المكية" لابن عربي ، وكتاب "المستطرف في كل فن مستظرف" للأبشيهي منسوباً إلى كعب الأحبار أنه وجد هذه الكلمات بطولها في التوراة.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هذا الحديث غير صحيح.

انظر فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة ج 3 ص 63.

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 6 =

/500