497 السلام من أسماء الله ويسلم القليل على الكثير والراكب على الماشي والصغير على الكبير وعلى من يعرفه ومن لا يعرفه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 498 - سبب نزول آية الحجاب والاستئذان من أجل البصر وفيه قصة عمر مع أبي موسى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قضاء حوائج الناس خير من حج النافلة . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 499 - التسليم على الصبيان وتسليم الرجال على النساء والعكس إذا أمنت الفتنة وكيفية السلام على أهل الكتاب للضرورة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 500 - رد السلام على أهل الكتاب بقول (وعليكم) وحكم القيام للقادم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ذم اتباع الهوى ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 501 المصافحة والمعانقة ولا يقيم الرجل من مجلسه ليجلس فيه والتفسح والتوسع في المجلس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 502 القيلولة بعد الجمعة وقصة أم حرام في غزو البحر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وتحري النفقة الحلال للحج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 503 - حفظ السر والنهي عن تناجي اثنين دون الثالث والإرشاد إلى إطفاء النار وغلق الأبواب وتغطية الآنية عند النوم مع ذكر اسم الله. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟

الحديث
ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟
1650 زائر
29-12-2018
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا الحديث القدسي: (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا، يا ابن آدم لا تطلب غيري وأنا لك فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله، يا ابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب، فإن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودًا، وإن لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذمومًا، يا ابن آدم خلقت السماوات السبع والأراضين السبع ولم أعيى بخلقهن أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب؟ يا ابن آدم إنه لم أنسِ من عصاني فكيف بمن أطاعني وأنا رب رحيم وعلى كل شيء قدير؟ يا ابن آدم لا تسألني رزق غد كما لم أطالبك بعمل غد، يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبًا) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 25 / 12 / 2018 .

رقم الفتوى : 2047

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث ليس له أصل في كتب السنة المعتمدة ، ولكن ذكره بعض العلماء والوعاظ في كتبهم على أنه من الآثار الإلهية التي رويت عن بني إسرائيل ، فقد ذكره ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (ج 8 / 52 ) : وقال : في حديث إسرائيلي .

وذكره ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (ص 140) وقال : في أثر إلهي .

كما جاء ذكره في كتاب "الفتوحات المكية" لابن عربي ، وكتاب "المستطرف في كل فن مستظرف" للأبشيهي منسوباً إلى كعب الأحبار أنه وجد هذه الكلمات بطولها في التوراة.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هذا الحديث غير صحيح.

انظر فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة ج 3 ص 63.

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 3 =

/500