شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشهامة والمروءة والتضحية ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

سمعت حديثا أن من قرأ سورة يس صدر النهار قضيت حاجته فهل هذا صحيح ؟

الحديث
سمعت حديثا أن من قرأ سورة يس صدر النهار قضيت حاجته فهل هذا صحيح ؟
825 زائر
11-03-2019
السؤال كامل

السؤال : سمعت حديثا أن من قرأ سورة يس صدر النهار قضيت حاجته فهل هذا صحيح ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 8 / 3 / 2019 .

رقم الفتوى : 2048

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث ضعيف لأنه مرسل حيث إن راويه هو عطاء بن أبي رباح وهو ليس من الصحابة ، والحديث أخرجه الدارمي (3418) مرسلا عن عطاء بن أبي رباح بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ يس في صدر النهار قضيت حوائجه " ، قال الألباني في "تخريج مشكاة المصابيح" (2118) : رجاله ثقات فهو قوي لولا الإرسال .

ورواه المستغفري في "فضائل القرآن" (866) من طريق سوار بن مصعب ، عَن أبي إسحاق عن البراء مرفوعا بلفظ : " إن لكل شيء قلبا ، وإن قلب القرآن يس ، من قرأها في ليلة أضعفت له على سائر القرآن عشرا ، وَمن قرأها في صدر النهار بين يدي حاجته قضيت له حاجته "
وسوار بن مصعب متروك ، تركه ابن معين ، والبخاري ، والنسائي ، وأبو داود ، وقال أبو عبد الله الحاكم : روى عن الأعمش وابن خالد المناكير وعن عطية الموضوعات ، وقال ابن عدى : عامة ما يرويه ليس بمحفوظ ، وهو ضعيف .
"
لسان الميزان " (3 /128) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 314 ، 3964 ، 7635 ، 7642 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 7 =

/500