نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

سمعت حديثا أن من قرأ سورة يس صدر النهار قضيت حاجته فهل هذا صحيح ؟

الحديث
سمعت حديثا أن من قرأ سورة يس صدر النهار قضيت حاجته فهل هذا صحيح ؟
5094 زائر
11-03-2019
السؤال كامل

السؤال : سمعت حديثا أن من قرأ سورة يس صدر النهار قضيت حاجته فهل هذا صحيح ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 8 / 3 / 2019 .

رقم الفتوى : 2048

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث ضعيف لأنه مرسل حيث إن راويه هو عطاء بن أبي رباح وهو ليس من الصحابة ، والحديث أخرجه الدارمي (3418) مرسلا عن عطاء بن أبي رباح بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ يس في صدر النهار قضيت حوائجه " ، قال الألباني في "تخريج مشكاة المصابيح" (2118) : رجاله ثقات فهو قوي لولا الإرسال .

ورواه المستغفري في "فضائل القرآن" (866) من طريق سوار بن مصعب ، عَن أبي إسحاق عن البراء مرفوعا بلفظ : " إن لكل شيء قلبا ، وإن قلب القرآن يس ، من قرأها في ليلة أضعفت له على سائر القرآن عشرا ، وَمن قرأها في صدر النهار بين يدي حاجته قضيت له حاجته "
وسوار بن مصعب متروك ، تركه ابن معين ، والبخاري ، والنسائي ، وأبو داود ، وقال أبو عبد الله الحاكم : روى عن الأعمش وابن خالد المناكير وعن عطية الموضوعات ، وقال ابن عدى : عامة ما يرويه ليس بمحفوظ ، وهو ضعيف .
"
لسان الميزان " (3 /128) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 314 ، 3964 ، 7635 ، 7642 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 3 =

/500