556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 562 - حكم مَنْ رأى مع امرأته رجلا فقتله وكيف يكون التعزير والتأديب في غير الحدود ومن الكبائر قذف المحصنات المؤمنات – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث ذهبت إمرأة تشتكي عند رسول الله من زوجها ، كان زوجها يدعو الناس في بيتها ، ويكرمهم... ؟

الحديث
ما صحة حديث ذهبت إمرأة تشتكي عند رسول الله من زوجها ، كان زوجها يدعو الناس في بيتها ، ويكرمهم... ؟
18713 زائر
23-03-2019
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . جاءتني رسالة فيها فضل عظيم لإكرام الضيف فما هي صحتها ؟ " ذهبت إمرأة تشتكي عند رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من زوجها ، كان زوجها يدعو الناس في بيتها ، ويكرمهم ، وكثرة الضيوف سبب لها المشقة والتعب ، فخرجت من عند رسول الله ولم تجد الجواب منه ، وبعد فترة ذهب رسول الله إلى زوجها ، وقال له : إني ضيف في بيتك اليوم ، سعد الزوج بالخبر ، وذهب إلى زوجته ، وأخبرها أن ضيفا عندنا اليوم وهو : رسول الله ، سعدت الزوجة بالخبر ، وطبخت كل ما لذ وطاب ، وهي راضية ، ومن طيب خاطرها ، وعندما ذهب رسول الله إليهم ، ونال كرمهم ، وطيبة ورضى الزوجة ، قال للزوج : عندما أخرج من بيتك دع زوجتك تنظر إلى الباب الذي أخرج منه ، فنظرت الزوجة إلى رسول الله وهو يخرج من بيتها والدواب والعقارب وكل ضرر يخرج وراء رسول الله ، فصعقت الزوجة من شدة الموقف ، وتعجبت مما رآت ، فقال لها رسول الله : هكذا دائما عندما يخرج الضيوف من بيتكِ يخرج كل البلاء والضرر والدواب من منزلكِ . فهنا الحكمة من إكرام الضيف وعدم الضجر، فالبيت الذي يكثر فيه الضيوف بيت يحبه الله ، فما أجمل البيت المفتوح للصغير والكبير، بيت تتنزل فيه رحمات وبركات السماء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أراد الله بقوم خيراً أهدى لهم هدية) ، قالوا: وما تلك الهدية؟ قال: (الضيف ينزل برزقه ، ويرتحل بذنوب أهل البيت )، فيا أحبتيالضيف دليل الجنة ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ) إذا أتممت القراءة صل على النبي المختار وآل بيته ؟

البلد : إنجلترا .

التاريخ : 20 / 3 / 2019 .

رقم الفتوى : 2049

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

القصة المذكورة في السؤال لا أصل لها وعلامات الوضع والكذب بادية عليها ، ولم يذكرها أحد من الرواة في كتب السنة المعتمدة ولا كتب السيرة ، فيبدو أنها من اختراع بعض القصاص الجهلة .

وأما الحديث المذكور في آخر الرسالة : " الضيف ينزل برزقه ويرتحل بذنوب أهل البيت ) فهو أيضا ضعيف لا يصح يُروى عن أربعة من الصحابة ، ولا يصح عن واحد منهم :

الأول : من حديث أبي قرصافة رضي الله عنه . وإسناده ضعيف جدا ، مسلسل بالمجاهيل . ضعفه الألباني في "السلسلة الضعيفة" (2117) .

الثاني : من حديث أنس رضي الله عنه. ضعفه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (62) .

الثالث : من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه . وإسناده موضوع .

الرابع : من حديث أبي ذر رضي الله عنه وإسناده تالف . فيه "إسحاق بن نجيح الملطي" كذاب .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 4 =

/500