22 - شهادة الجوارح (أنطقنا الله الذي أنطق كل شئ) - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 23 - محطات التطهير من الذنوب قبل القدوم على الله - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 493 - جواز تكنية الصبي ومن ليس له ولد وأبغض الأسماء إلى الله من تسمى ملك الملوك أو شاهنشاه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24 - وما أدراك ما ليلة القدر - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 25 - لا يستوي إشفاء الغيظ مع كظم الغيظ - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 494 - المعاريض مندوحة عن الكذب وجواز رفع البصر إلى السماء في غير الصلاة والتكبير والتسبيح عند التعجب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث (أنا وأهل بيتي كشجرة في الجنة وأغصانها في الدنيا فمن شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا) ؟

الحديث
ما صحة حديث (أنا وأهل بيتي كشجرة في الجنة وأغصانها في الدنيا فمن شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا) ؟
115 زائر
21-05-2019
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... عفا الله عنكم . سؤالي عن صحة حديث.. أرجو نشر الجواب في موقعكم المبارك لتحذير الناس منه كما أرجو إفادتي على الإيميل بأن الجواب منشور في الموقع : ينشر البعض هذا الحديث عبر وسائل التواصل حب آل البيت.. قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم [أنا وأهل بيتي كشجرة في الجنة وأغصانها في الدنيا فمن شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا فأصبحنا] أخرجه الإمام أبي سعد في شرف النبوة.انتهى. هكذا نص الرسالة التي ينشرها البعض. وقد وجدت في كتاب / الصواعق المحرقة... لابن حجر الهيتمي قال عزاه المحب الطبري لأبي سعيد في شرف النبوة بلا إسناد !!! انتهى. مما يدل على وضعه! فهل هذا الحديث موجود في كتب أهل السنة ؟؟ ثم نرجو إعطائنا نبذه عن كتاب الصواعق المحرقة ومدى فائدته ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 19 / 5 / 2019 .

رقم الفتوى : 2050

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

بعد البحث في كتب السنة المعتمدة لم أعثر على هذا الحديث مما يدل على أنه ليس له أصل بل علامات الوضع بادية عليه ، وهذا الحديث بهذا السند مردود بالسقط الظاهر من الإسناد في أوله وآخره فلا يوجد إلا راو واحد وهو أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين ، قال الحافظ بن حجر في "التقريب" : من الرابعة جل روايته عن كبار التابعين . وبذلك يصبح الحديث مرسلا فضلا على أنه معلق ، وقد ذكره ابن حجر الهيتمي رحمه الله في كتابه "الصواعق المحرقة" بغير إسناد .

أما كتاب "الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة" لابن حجر الهيتمي ، فهو كتاب قيم تناول فيه المصنف نقد معتقد الشيعة الإثنى عشرية ، و بيَّن فيه بالأدلة القطعية الثبوت والقطعية الدلالة منزلة وفضل الصحابة والخلفاء الراشدين، وأحقيتهم بالخلافة لترتيب فضلهم ومكانتهم، كما بيَّن منزلة الصحابيين الجليلين في الإسلام: معاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص رضي الله عنهما، حيث وضع التأويل السليم من غير فهم سقيم للفتنة التي حدثت بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولكن المؤلف بشر يخطئ ويصيب فقد وقع في بعض الزلات وأُخِذَ عليه عفا الله عنه العديد منها ، حيث إنّه أثنى في كثير من المقالات ودافع عن أئمة الزندقة والضلال أمثال ابن عربي، ولتجويزه التوسُّل بالأنبياء وآل بيت النبي عليه السلام ، وتأويله للعديد من الصفات ، وتعدِّيهِ على عدد من العلماء بطريقة شنيعة جداً : مثل ابن القيم، وابن تيمية، وادعاءه بأنّ منهج السلف في العقيدة هو منهج المجسِّمة والمشبِّهة ، وهذه مسألة فيها خلاف تاريخي كبير بين الحنابلة والأشاعرة ، ولكن هذه الزلات لا تنقص من شأن الكتاب الذي يُعتبر من المصادر الهامة في الرد على الرافضة ودحض مزاعمهم الباطلة .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 6 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net