556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 562 - حكم مَنْ رأى مع امرأته رجلا فقتله وكيف يكون التعزير والتأديب في غير الحدود ومن الكبائر قذف المحصنات المؤمنات – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث سيكون من بعدكم بآخر الزمان رجل من سلالة بني أمية ولليهود فيه بطن في مصر أخنس قصير القامة منقبض قصبة الأنف عريض الأرنبة يلي سلطانا بعد غلب سلطان ... ؟

الحديث
ما صحة حديث سيكون من بعدكم بآخر الزمان رجل من سلالة بني أمية ولليهود فيه بطن في مصر أخنس قصير القامة منقبض قصبة الأنف عريض الأرنبة يلي سلطانا بعد غلب سلطان ... ؟
3009 زائر
04-10-2019
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم شيخنا الحبيب : ما رأيكم بهذا الحديث التالي شيره أحد الأصدقاء علي الفيسبوك فما مدي صحته لأنه يمثل ما نحن فيه الآن مع العلم لا يوجد إخراج ولا مصدر للحديث : "#لمن _تدبر _امره _ونهي _ وانتهي قال من لا ينطق عن الهوي صلى الله عليه وسلم . قال في مجلسه لصحابته . سيكون من بعدكم بآخر الزمان رجل من سلالة بني أمية ولليهود فيه بطن في مصر أخنس قصير القامة منقبض قصبة الأنف عريض الأرنبة يلي سلطانا بعد غلب سلطان وقد كان في ستر وغطاء فيغلب علي سلطانه فيستجير باليهود والروم فيجلبهم الروم لأهل الاسلام ليحموه منهم وهذه أول الملاحم . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم" جزاك الله خيراً ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 25 / 9 / 2019 .

رقم الفتوى : 2051

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا الحديث لا يصح ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم وكل رواياته ضعيفة معلولة كما ذكر المحدثون الذين رووه : الطبراني وابن منده وابن عدي ونعيم وابن عساكر ، كما ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة وضعيف الجامع.

كما إن ألفاظهم للحديث التي ذكروها تختلف عن لفظ الحديث في السؤال . فقد ذكروه بلفظ :

" سيكون بمصر رجل من بني أمية أخنس يلي سلطانا ثم يغلب عليه أو ينتزع منه فيفر إلى الروم فيأتي بهم إلى الإسكندرية فيقاتل أهل الإسلام بها فذلك أول الملاحم " .

وإنني أرى أن إسقاط أحاديث الملاحم على بعض الوقائع المعاصرة دون دليل صحيح صريح فيه فتنة كبيرة للعوام والخواص على السواء.

فالأحداث المذكورة في الحديث - إن صح - قد تكون حدثت منذ فترة طويلة في الماضي أو ستحدث في المستقبل زمن المهدي أو قريبا من وقوع الساعة .

لهذا لا ينبغي الاعتماد في علامات الساعة وأحداث القيامة إلا على الصحيح الثابت من السنة . وواجب الوقت على كل مسلم هو الاجتهاد في العمل والطاعة . كما أجاب النبي صلى الله عليه وسلم من جاء يسأله : متى الساعة ؟ فقال له : وماذا أعددت لها .....


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 5 =

/500