٧) رياض العلماء - هل حقاً هناك زمن جميل وزمن قبيح ؟ - رياض العلماء 584 تأويل الطواف بالكعبة والأمن وذهاب الروع والقدح والنفخ وإذا طار شئ والمرأة السوداء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري معية الله عز وجل ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 585 وعيد من يكذب في منامه وإذا رأى ما يكره فلا يخبر بها ولا يذكرها وآداب المعبر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨) رياض العلماء - لا تيأسوا من رحمة الله . - رياض العلماء خطبة جمعة (أعزنا الله بالإسلام) بمسجد الوقف الاسكندنافي - خطب الجمعة 586 رؤيا النبي لمشاهد العصاة في الآخرة ورؤيته لإبراهيم وحوله أطفال صغار ورؤية قصره في الجنة وبعض أحوال المؤمنين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 587 كتاب الفتن وقول النبي سترون بعدي أمورا تنكرونها وأمره بالصبر وعدم الخروج على الولاة حقنا للدماء ومعنى هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 588 ظهور الفتن ويتقارب الزمان وينقص العمل ويُرفع العلم ويُلقى الشح ويكثر الهرج وهو القتل ولا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لي قريب سيتزوج امرأة فرنسية غير مسلمة فما هي صيغة العقد بينهما عند الزواج ؟ وهل هي الصيغة المعتادة التي نقولها في الزواج على كتاب الله وسنة رسوله ؟

الفتوى
لي قريب سيتزوج امرأة فرنسية غير مسلمة فما هي صيغة العقد بينهما عند الزواج ؟ وهل هي الصيغة المعتادة التي نقولها في الزواج على كتاب الله وسنة رسوله ؟
404 زائر
22-12-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4500

السؤال : لي قريب سيتزوج امرأة فرنسية غير مسلمة فما هي صيغة العقد بينهما عند الزواج ؟ وهل هي الصيغة المعتادة التي نقولها في الزواج على كتاب الله وسنة رسوله ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 3 / 7 / 2019

رقم الفتوى : 4500

جواب السؤال

الجواب : صيغة عقد الزواج على مسلمة أو كتابية يحل نكاحها صيغة واحدة ركنيها الإيجاب والقبول ، لأنه من أركان عقد النكاح التي لا يصح بدونها : الإيجاب والقبول ، والإيجاب يكون من الولي أو وكيله ، والقبول يكون من الزوج أو وكيله .
فيقول أبو الزوجة : زوجتك بنتي فلانة ويقول الزوج أو وكيله : قبلت .

قال الخرشي رحمه الله في "شرح مختصر خليل" (3/172) :

[ النكاح له أركان خمسة، منها : الولي ، فلا يصح نكاح بدونه ... ومنها : الصيغة الصادرة من الولي ، ومن الزوج ، أو من وكيلهما ، الدالة على انعقاد النكاح. ] اهـ.

وقال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (5/37) :

[ ولا ينعقد النكاح إلا بالإيجاب والقبول ، والإيجاب هو اللفظ الصادر من قِبَل الولي ، أو من يقوم مقامه ، كوكيل.. ] اهـ. بتصرف.

ويجوز أن يتولى وكيل واحد - كالمأذون مثلا - عن الطرفين عقد النكاح ، كأن يوكله ولي الزوجة ويوكله الزوج أيضا ، فيقول حينئذ : زوجتُ فلانة من فلان .

فإذا كان المأذون قد قال ذلك ، أي على سبيل الإنشاء والعقد : زوجتُ فلانة من فلان وتلفظ ولي الزوجة والزوج بما يدل على الإيجاب والقبول صح العقد كأن يسأل المأذون مثلا ولي الزوجة : هل تزوج ابنتك فلانة من فلان ؟ فيقول نعم زوجتها منه أو أنكحتها إياه ونحو ذلك من كل صيغة تجزئ في النكاح ، ثم يقول الزوج : قبلت مثلا ونحوها . وإن كان الأب والزوج لم يتلفظا بما يدل على صيغة النكاح بالإيجاب والقبول بل حصل الاكتفاء بموافقتهما على عقد النكاح فقط فهذا النكاح باطل عند جماهير أهل العلم لتخلف أحد أركانه وهو صيغة الإيجاب والقبول ولا بد من إعادته.

قال ابن عابدين رحمه الله في "حاشيته على الدر المختار" (ج3/ 25) :

[ ( ولو قال ) رجل لآخر ( زوجتني ابنتك فقال ) الآخر ( زوجت أو ) قال ( نعم ) مجيبا له ( لم يكن نكاحا ما لم يقل ) الموجب بعده ( قبلت ) لأن زوجتني استخبار وليس بعقد ، بخلاف زوجني ; لأنه توكيل. ] اهـ.

وقال الشيخ عليش المالكي رحمه الله في "منح الجليل" (ج3/ 268) :

[ (و) ينعقد النكاح (بـ) قول الزوج ابتداء للولي (زوجني فيفعل) الولي بأن يقول له زوجتك أو فعلت، فمتى تلفظ الولي أو الزوج بلفظ الإنكاح أو التزويج فيكفي أن يجيبه الآخر بما يدل على القبول بأي صيغة، ومتى خلا لفظهما معاً عنهما لم ينعقد إلا لفظ الهبة مع الصداق. ] اهـ.

وقال الإمام الشافعي رحمه الله في "الأم" (ج5/ 40) :

[ وهكذا لو قال الولي : قد زوجتك فلانة، فقال الزوج: قد قبلت. ولم يقل تزويجها لم يكن نكاحاً حتى يقول قد قبلت تزويجها، ولو قال الخاطب: زوجني فلانة، فقال الولي: قد فعلت، أو قد أجبتك إلى ما طلبت، أو ملكتك ما طلبت، لم يكن نكاحاً حتى يقول: قد زوجتكها أو أنكحتكها، فإن قال: زوجني فلانة، فقال: قد ملكتك نكاحها أو ملكتك بضعها أو جعلت بيدك أمرها، لم يكن نكاحاً حتى يتكلم بزوجتكها أو أنكحتكها، ويتكلم الخاطب بأنكحنيها أو زوجنيها فإذا اجتمع هذا انعقد النكاح. ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 4358 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 9 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي