الأمانة - خطبة جمعة في مدينة كرايس تشيرش نيوزلندا ٢١-٦-٢٠٠٤ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي عند زيارته الدعوية إلى نيوزلندا - محاضرات وخطب في أوربا 19) هل كسب المال من نشر الفضائح عبر النت مالاً حلالاً - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أثناء العمل داخل مواقع البترول نحتاج إلى بعض الخدمات مثل صيانة شيئ كهرباء السيارة وبالموقع ورش والفنيين لا مانع عندهم إلا إجازة المهندس فهل بعض الأعطال الخفيفة مثل ما ذكرت تجوز لنا ؟

الفتوى
أثناء العمل داخل مواقع البترول نحتاج إلى بعض الخدمات مثل صيانة شيئ كهرباء السيارة وبالموقع ورش والفنيين لا مانع عندهم إلا إجازة المهندس فهل بعض الأعطال الخفيفة مثل ما ذكرت تجوز لنا ؟
239 زائر
09-04-2020
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6487

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله خيرا ، أثناء العمل داخل مواقع البترول نحتاج إلى بعض الخدمات البسيطة عرفا ، مثل بعض اللحامات في صاج السيارة أو صيانة شيئ بسيط في كهرباء السيارة ، وداخل الموقع ورش في جميع التخصصات ، والفنيين لا مانع عندهم غير الإجازة من المهندس ، والذي أعلمه ويظهر لي أن كل الخامات المستخدمة ملك شركة البترول التي لا يمثلها أحد في هذه الورش ، كل المهندسين والعمال والسيارات والآلات إيجار من شركات أخرى وشركة البترول غير مسئولة عن أي صيانة ، والشركات المؤجرة فعلا تقوم بصيانة معداتها ، لكن بعض الأعطال الخفيفة مثل ما ذكرت هل تجوز لنا ؟ علما بأنه يشق علينا جدا الذهاب لأماكن الصيانة بيننا 500 كيلو متر ، والشركة المؤجرة لن ترسل فني وعدة من أجل أعطال بسيطة ( يقول للسائق : إتصرف ) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 19 / 1 / 2020

رقم الفتوى : 6487

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا كانت الأعطال متعلقة بسيارات تملكها الشركة فلا حرج من عمل الصيانة اللازمة داخل هذه الورش لأن السيارات ملك للشركة وصيانة السيارات يعود نفعها عليها .

أما إذا كانت الأعطال متعلقة بسيارات خاصة للموظفين والعمال فلا يجوز استخدام مواد خام أو ورش الموقع للصيانة والإصلاح إلا من بعد إذن الشركة المالكة ، ويمكنكم رفع مذكرة بهذا الطلب مع بيان الأسباب التي تدعو لذلك من طول المسافة عن أماكن الصيانة واحتياجكم للسيارت من أجل مصلحة العمل أو توفر لكم الشركة باصات لنقل الموظفين والعمال ولو باشتراك رمزي بسيط وسيكون في هذه الحالة أوفر مالاً بكثير من استعمال سياراتكم الخاصة وكذلك من باب الورع والبعد عن الشبهات واستغلال حاجة الغير بغير إذن .

روى أحمد والبيهقي والدارقطني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه " .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي