577 كتاب التعبير أي تأويل الرؤى - وأول ما بُدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة وحديث قصة جبريل مع النبي في غار حراء مع بداية الوحي. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3) رياض العلماء - الفرق بين العقوبة والابتلاء وهل كورونا عقوبة أم ابتلاء ؟ - رياض العلماء 578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . - أركان الإيمان 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل هناك ناس يخرجون من قبورهم إلي جناتهم دون حضور ليوم الحساب ؟ من هم ؟ وما هو المطلوب حتى نصبح منهم ؟

الحديث
هل هناك ناس يخرجون من قبورهم إلي جناتهم دون حضور ليوم الحساب ؟ من هم ؟ وما هو المطلوب حتى نصبح منهم ؟
95 زائر
19-05-2020
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل هناك ناس يخرجون من قبورهم إلي جناتهم دون حضور ليوم الحساب ؟ من هم ؟ وما هو المطلوب حتى نصبح منهم ؟ جزاكم الله خيرا

البلد : مصر .

التاريخ : 12 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 2056

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

وردت أحاديث بهذا المعنى وهو أن بعض الناس يخرجون من قبورهم إلى الجنة دون المرور على أرض المحشر وحضور الحساب ، ولكن بعضها ضعيف والآخر ضعيف جدا ولا تصح ، ومن هذه الأحاديث :

1- ما رواه البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة (8/ 203) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا جمع الله الخلائق يوم القيامة نادى مناد: أين أهل الفضل ؟ فيقوم ناس وهم يسير فينطلقون سراعا إلى الجنة فتتلقاهم الملائكة فيقولون: إنا نراكم سراعا إلى الجنة فمن أنتم ؟ فيقولون: نحن أهل الفضل فيقولون: وما فضلكم ؟ فيقولون: كنا إذا ظلمنا صبرنا وإذا أسئ إلينا عفونا وإذا جهل علينا حلمنا فيقال لهم: ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين قال: ثم ينادي مناد: أين أهل الصبر ؟ فيقوم ناس وهم يسير فينطلقون إلى الجنة سراعا فتتلقاهم الملائكة فيقولون: إنا نراكم سراعا إلى الجنة فمن أنتم ؟ فيقولون: نحن أهل الصبر فيقولون: وما صبركم ؟ فيقولون: كنا نصبر على طاعة الله عز وجل وكنا نصبر عن معاصي الله فيقال لهم: ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين قال: ثم ينادي مناد: أين المتحابون في الله أو قال: في ذات الله ؟ فيقوم ناس وهم يسير فينطلقون سراعا إلى الجنة فتتلقاهم الملائكة فيقولون: إنا نراكم سراعا إلى الجنة فمن أنتم ؟ فيقولون: كنا نتحاب في الله , عز وجل , ونتزاور في الله ونتعاطف في الله ونتباذل في الله فيقال لهم: ادخلوا فنعم أجر العاملين قال النبي صلى الله عليه وسلم: ويضع الله الموازين للحساب بعد ما يدخل هؤلاء الجنة " .

قال البوصيري في "في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة" : رواه أبويعلى الموصلي، وفي سنده العرزمي وهو ضعيف، واسمه محمد بن عبيدالله .

2- روى البيهقي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا جمعَ اللهُ الخلائقَ نادى منادٍ : أينَ أهلُ الفَضلِ ؟ قال : فيَقومُ ناسٌ وهم يَسيرٌ ، فينطلِقونَ سِراعًا إلى الجنَّةِ ، فتتلقَّاهُم الملائكةُ ، فَيقولونَ : إنَّا نراكُم سِراعًا إلى الجنَّةِ ، فمَن أنتُم ؟ فيقولونَ : نحنُ أهلُ الفَضلِ ، فيقولونَ : وما فَضلُكم ؟ فيقولونَ : كنَّا إذا ظُلِمْنَا صَبرْنَا ، وإذا أُسِيءَ إلينا حلِمْنَا ، فيُقالُ لَهُم : ادخلُوا الجنَّةَ ؛ فنِعمَ أجرُ العاملينَ " .

قال الألباني في "ضعيف الترغيب" (1616) : ضعيف جدا .

3- روى الطبراني عن الأصبغ بن نباتة قال: دخلت مع علي بن أبي طالب إلى الحسن نعوده فقال له: كيف أصبحت يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أصبحت بحمد الله بارئاً. قال: كذلك إن شاء الله. ثم قال الحسن: اسندوني. فأسنده علي إلى صدره فقال: سمعت جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن في الجنة شجرة يقال لها شجرة البلوى يؤتى بأهل البلاء يوم القيامة فلا يرفع لهم ديوان ولا ينصب لهم ميزان يصب عليهم الأجر صباً وقرأ: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}".

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" : رواه الطبراني في الكبير وفيه سعد بن طريف وهو ضعيف جداً.

4- وروى البيهقي في "شعب الإيمان" (7731) : أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري نا أبو بكر محمد بن أحمد بن يوسف بنيسابور نا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد القرشي نا خلف بن هشام نا أبو مطرف مغيرة الشامي عن العزرمي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا جمع الله تعالى الخلائق نادى منادي أين أهل الفضل ؟ فيقوم ناس هم يسير فينطلقون سراعا إلى الجنة فتلقاهم الملائكة فيقولون إنا نراكم سراعا إلى الجنة فمن أنتم ؟ فيقول نحن لأهل الفضل فيقولون ما كان فضلكم ؟ فيقولون كنا إذا ظلمنا صبرنا و إذا اسيء إلينا غفرنا و إذا جهل علينا حلمنا فيقال لهم ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين " .
قال البيهقي: هذا متن غريب، وفي إسناده ضعف والله أعلم. وقال البوصيري: في سنده العرزمي وهو ضعيف، واسمه محمد بن عبيد الله .

ولكن الصحيح الثابت هو أن هناك من هذه الأمة سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ، ولكن هذا لا يفيد عدم حضورهم إلى أرض المحشر للحساب ، فهم يقفون بين يدي الله ولكن لا حساب عليهم بسبب يقينهم وتوكلهم على الله فيدخلوا الجنة دون سؤال ولا مناقشة حساب ، وقد جاء ذكرهم في الحديث الذي رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ النَّبِيُّ وَالنَّبِيَّانِ يَمُرُّونَ مَعَهُمْ الرَّهْطُ وَالنَّبِيُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ حَتَّى رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ قُلْتُ مَا هَذَا ؟ أُمَّتِي هَذِهِ ؟ قِيلَ بَلْ هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ ، قِيلَ انْظُرْ إِلَى الأُفُقِ فَإِذَا سَوَادٌ يَمْلأُ الأُفُقَ ثُمَّ قِيلَ لِي انْظُرْ هَا هُنَا وَهَا هُنَا فِي آفَاقِ السَّمَاءِ فَإِذَا سَوَادٌ قَدْ مَلأَ الأُفُقَ قِيلَ هَذِهِ أُمَّتُكَ وَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ هَؤُلاءِ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ ثُمَّ دَخَلَ وَلَمْ يُبَيِّنْ لَهُمْ فَأَفَاضَ الْقَوْمُ وَقَالُوا نَحْنُ الَّذِينَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاتَّبَعْنَا رَسُولَهُ فَنَحْنُ هُمْ أَوْ أَوْلادُنَا الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الإِسْلامِ فَإِنَّا وُلِدْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ؟ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ فَقَالَ : هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَلا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ " .


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 1 =

/500