577 كتاب التعبير أي تأويل الرؤى - وأول ما بُدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة وحديث قصة جبريل مع النبي في غار حراء مع بداية الوحي. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3) رياض العلماء - الفرق بين العقوبة والابتلاء وهل كورونا عقوبة أم ابتلاء ؟ - رياض العلماء 578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . - أركان الإيمان 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل ورد هذا الحديث (في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب يعتق

الحديث
هل ورد هذا الحديث (في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب يعتق
83 زائر
24-05-2020
السؤال كامل

السؤال : جاءت رسالة فيها : ماذا يحدث كل عام في آخر ساعة في رمضان ؟ (في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب يعتق الله فيها بقدر ما أعتق في رمضان كله وهي ساعة إجابة للدعاء تُجاب الدعوة ولا ترد ، فهنيئا لمن يستغلها ويدعوا ربه ويستغفر ، انشروا للتذكير واذكروني بدعوة تسرني ) فهل ورد ذلك ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 2057


جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده .

.هذا حديث موضوع لا يحل نشره ، وقد حذرت كثيرا من بعض القصاص وهم ليسوا علماء وإن كان لهم صيت شائع ولكن يخرج منهم العجائب والقصص الكاذبة وبعضها مخالف لأحكام الشريعة ، وهذا حكم المحدثين على هذا الحديث :

- حديث «إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان ، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة ... قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره»: وهذا الحديث قال عنه الإمام ابن الجوزي في العلل المتناهية: لا يصح، وقال عنه الإمام الألباني في ضعيف الترغيب: حديث موضوع.

- حديث «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله»: وهذا الحديث: حديث موضوع، كما بين الإمام ابن الجوزي في الموضوعات، والإمام الشوكاني في الفوائد المجموعة، والإمام الألباني في ضعيف الترغيب والسلسلة الضعيفة.

* تنبيه مهم :

1- يجب التأكيد على أنه لا حرج على فضل الله ، فقد وردت أحاديث أخرى تفيد أنه في كل ليلة من رمضان لله عتقاء من النار .

2- هناك فرق بين الحديث الضعيف وبين الحديث الموضوع ، فالحديث الضعيف قد أجاز بعض العلماء روايته بشروط ، وأما الحديث الموضوع فلا يحل شرعاً روايته بأي حال من الأحوال لأنه كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 1 =

/500