اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 605 - مَنْ قُضي له بحق أخيه فلا يأخذه فإن قضاء الحاكم لا يحل حراما ولا يحرم حلالا - شرح صحيح البخاي. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 606 - إذا قضى الحاكم أو القاضي بظلم أو خطأ يجوز لأهل العلم رده ومشروعية اتخاذ القاضي لترجمان يفهمه ما لا يعرفه من لغة الخصوم – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث (أرأيتم لو تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا أو كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون...) ؟

الحديث
ما صحة حديث (أرأيتم لو تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا أو كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون...) ؟
129 زائر
27-09-2020
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . يوجد حديث كنت أسمعه وأحب أن أتأكد من صحته وهو (أرأيتم لو تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا: أوكائن ذلك يا رسول الله ؟ ) إلى آخر الحديث ، جزاك الله خيرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 9 / 2020

رقم الفتوى : 2065


جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا حديث ضعيف أخرجه أبو يعلى في مسنده (6420) ، والطبراني في "المعجم الأوسط" (9325) باختلاف يسير.

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (7/ 283) : في إسناده موسى بن عبيدة وهو متروك .

وقال أيضا في في "مجمع الزوائد" (7/ 284) : فيه جرير بن المسلم ولم أعرفه والراوي عنه شيخ الطبراني همام بن يحيى لم أعرفه .

وضعفه الحافظ العراقي في " تخريج إحياء علوم الدين" (2/ 380) وقال : [ أخرجه ابن أبي الدنيا بإسناد ضعيف دون قوله "كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف" ، ورواه أبو يعلى من حديث أبي هريرة مقتصرا على الأسئلة الثلاثة الأول وأجوبتها دون الأخيرين، وإسناده ضعيف. ] اهـ.

وضعفه البوصيري في " إتحاف الخيرة المهرة" (8/ 28) .

وضعفه الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5204) .

وهذا لفظ الحديث من رواية أبي يعلى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كيف بكم أيها الناس إذا طغى نساؤكم وفسق شبابكم ؟ قالوا : يا رسول الله إن هذا لكائن ؟ قال : نعم وأشد منه كيف بكم إذا تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا : يا رسول الله إن هذا لكائن ؟ قال : نعم وأشد منه كيف بكم إذا رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا " .

وهذا لفظ الحديث عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كيف بكم إذا طغى نساؤكم وفسق شبانكم وتركتم جهادكم ؟ قالوا : وإن ذلك لكائن يا رسول الله ؟ قال : نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، قالوا : وما أشد منه يا رسول الله ؟ قال : كيف أنتم إذا لم تأمروا بمعروف ولم تنهوا عن منكر ؟ قالوا : وكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، قالوا : وما أشد منه ؟ قال : كيف أنتم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا ؟ قالوا : وكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، قالوا وما أشد منه ؟ والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، يقول الله تعالى : بي حلفت لأتيحن لهم فتنة يصير الحليم فيها حيران " .

والحديث وإن كان إسناده ضعيفا فإن معناه صحيح مشاهد في واقع الناس حيث يبغضون من يأمرهم بمعروف أو ينهاهم عن منكر ويكون جواب بعضهم قبيحا مثل : كن في حالك ولا شأن لك بي ، وإذا صح الحديث فإنه من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته في إخباره بالغيب .

مع التنبيه أنه قد ورد في التأكيد على أهمية ووجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نصوص كثيرة من كتاب الله وصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيها غنى وكفاية .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي