623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء الإمام الشافعي ودوره التجديدي في عصره ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 625 - غَيرة الله أن يأتي العبد ما حرم الله عليه وقول الصحابة والتابعين في قوله (الرحمن على العرش استوى) وإجماعهم على الإيمان بذلك مع التنزيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 33) حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا غيركم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 626 - عروج الملائكة إلى ربها ورؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة عيانا بأبصارهم ومعنى قوله (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث (أرأيتم لو تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا أو كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون...) ؟

الحديث
ما صحة حديث (أرأيتم لو تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا أو كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون...) ؟
704 زائر
27-09-2020
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . يوجد حديث كنت أسمعه وأحب أن أتأكد من صحته وهو (أرأيتم لو تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا: أوكائن ذلك يا رسول الله ؟ ) إلى آخر الحديث ، جزاك الله خيرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 9 / 2020

رقم الفتوى : 2065


جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا حديث ضعيف أخرجه أبو يعلى في مسنده (6420) ، والطبراني في "المعجم الأوسط" (9325) باختلاف يسير.

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (7/ 283) : في إسناده موسى بن عبيدة وهو متروك .

وقال أيضا في في "مجمع الزوائد" (7/ 284) : فيه جرير بن المسلم ولم أعرفه والراوي عنه شيخ الطبراني همام بن يحيى لم أعرفه .

وضعفه الحافظ العراقي في " تخريج إحياء علوم الدين" (2/ 380) وقال : [ أخرجه ابن أبي الدنيا بإسناد ضعيف دون قوله "كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف" ، ورواه أبو يعلى من حديث أبي هريرة مقتصرا على الأسئلة الثلاثة الأول وأجوبتها دون الأخيرين، وإسناده ضعيف. ] اهـ.

وضعفه البوصيري في " إتحاف الخيرة المهرة" (8/ 28) .

وضعفه الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5204) .

وهذا لفظ الحديث من رواية أبي يعلى عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كيف بكم أيها الناس إذا طغى نساؤكم وفسق شبابكم ؟ قالوا : يا رسول الله إن هذا لكائن ؟ قال : نعم وأشد منه كيف بكم إذا تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قالوا : يا رسول الله إن هذا لكائن ؟ قال : نعم وأشد منه كيف بكم إذا رأيتم المنكر معروفا والمعروف منكرا " .

وهذا لفظ الحديث عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كيف بكم إذا طغى نساؤكم وفسق شبانكم وتركتم جهادكم ؟ قالوا : وإن ذلك لكائن يا رسول الله ؟ قال : نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، قالوا : وما أشد منه يا رسول الله ؟ قال : كيف أنتم إذا لم تأمروا بمعروف ولم تنهوا عن منكر ؟ قالوا : وكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، قالوا : وما أشد منه ؟ قال : كيف أنتم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا ؟ قالوا : وكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، قالوا وما أشد منه ؟ والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون ، يقول الله تعالى : بي حلفت لأتيحن لهم فتنة يصير الحليم فيها حيران " .

والحديث وإن كان إسناده ضعيفا فإن معناه صحيح مشاهد في واقع الناس حيث يبغضون من يأمرهم بمعروف أو ينهاهم عن منكر ويكون جواب بعضهم قبيحا مثل : كن في حالك ولا شأن لك بي ، وإذا صح الحديث فإنه من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته في إخباره بالغيب .

مع التنبيه أنه قد ورد في التأكيد على أهمية ووجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نصوص كثيرة من كتاب الله وصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيها غنى وكفاية .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي