623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء الإمام الشافعي ودوره التجديدي في عصره ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 625 - غَيرة الله أن يأتي العبد ما حرم الله عليه وقول الصحابة والتابعين في قوله (الرحمن على العرش استوى) وإجماعهم على الإيمان بذلك مع التنزيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 33) حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا غيركم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء عروج الملائكة إلى ربها ورؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة عيانا بأبصارهم ومعنى قوله (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

بدأت شراكة مع تاجر في الذهب المكسر يعطيني المال والعمل من طرفي وبدأت أتعرف على التجار وأريد أن أتاجر في الألماظ مع الذهب المكسر فهل الربح الذي يخرج لي من الألماظ يخصني أم بيني وبين شريكي ؟

الفتوى
بدأت شراكة مع تاجر في الذهب المكسر يعطيني المال والعمل من طرفي وبدأت أتعرف على التجار وأريد أن أتاجر في الألماظ مع الذهب المكسر فهل الربح الذي يخرج لي من الألماظ يخصني أم بيني وبين شريكي ؟
168 زائر
09-10-2020
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6527

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله دكتور خالد . بدأت شراكة مع تاجر في الذهب المكسر فهو سيعطيني المال وسيكون العمل من طرفي ، ولكنني في السوق بدأت أتعرف على التجار بسبب هذا العمل وأريد أن أتاجر في الألماظ والأحجار الكريمة متوازيا مع التجارة في الذهب المكسر الذي اتفقنا عليه فهل الربح الذي يخرج لي من تجارة الألماظ يخصني وحدي أم يجب أن يشاركني فيه شريكي صاحب رأس المال ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 10 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 6527

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

المعاملة التي بينكما تُسمى في فقه البيوع " مضاربة " ، وهي جائزة شرعا حيث يكون المال من طرف والعمل من طرف آخر والربح بينهما حسب الاتفاق ، وأما في حالة الخسارة فيتحملها صاحب رأس المال وحده ويكفى العامل ما بذله من جهد وعمل ولم يتحصل شيئا ، هذا بشرط ألا يكون العامل قد قصر في عمله بما أدى للخسارة .

وصورة المضاربة هي : أن يأتي رجل معه مال ، إلي أخٍ مسلم ويعطيه ماله، فيتاجر به ويكون لصاحب المال نصف الربح أو أكثر أو أقل حسب الاتفاق وللمتاجر فيه الباقي .

والمضاربة يكون فيها الربح بين العامل وصاحب رأس المال بالاتفاق بينهما ، سواء تاجر العامل بالمال أو الجاه الذي اكتسبه من التجارة برأس مال شريكه ، وهذا هو العدل والإنصاف ، فالمال المستفاد من عمل العامل في مال الشراكة لا يملكه وحده دون شريكه ، ولا يحق للعامل أن يخص نفسه بشيء معين من الربح دون إذن شريكه .

وقد كانت هذه المضاربة قبل الإسلام ، وأقرها الرسول صلى الله عليه وسلم لما فيها من مصلحة لصاحب المال وللذي يتاجر فيه .

روى مالك في الموطأ والدارقطني : أن عبد الله وعبيد الله ابني عمر بن الخطاب رضي الله عنهم خرجا في جيش العراق، فلما رجع أبو موسى الأشعري، وهو أمير علي البصرة، رحب بهما ، وقال: هنا مال أريد أن أبعث به إلي أمير المؤمنين ، فأسلفكما فتبتاعان (تشتريان) به متاعًا من العراق، ثم تبيعانه في المدينة، وتوفران رأس المال يأخذه أمير المؤمنين لبيت مال المسلمين، ويكون لكما ربحه، فقالا: رضينا.

ففعل، ثم كتب إلي عمر أن يأخذ منهما المال ، فلما قدما وباعا وربحا قال عمر: أكل الجيش قد أسلف كما أسلفكما ؟ فقالا : لا . فقال عمر: ابنا أمير المؤمنين فأسلفكما !!! ، أديا (أي) ادفعا المال وربحه ، فسكت عبد الله ابن عمر ، وتكلم عبيد الله، فقال : يا أمير المؤمنين لو هلك لغنمناه – أي تحملنا تبعته - فقال عمر: أديا المال . فقال رجل من الجلساء يا أمير المؤمنين لو جعلته مضاربة ، فرضي عمر وأخذ رأس المال ونصف ربحه ، وأخذ عبد الله وعبيد الله نصف ربح المال .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 64 ، 521 ، 570 ، 573 ، 1502 ، وفتاوى عامة رقم : 512 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 6 =

/500