1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها - فقة الدعوة إلى الله 2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها - فقة الدعوة إلى الله 3- مسائل مهمة من فقه الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل هذا الحديث القدسي صحيح (وعزتي وجلالي لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحب أن أرحمه، إلا ابتليته بكل سيئة كان عملها سقماً في جسده، أو اقتاراً في رزقه، أو مصيبة في ماله أو ولده ... ) ؟

الحديث
هل هذا الحديث القدسي صحيح (وعزتي وجلالي لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحب أن أرحمه، إلا ابتليته بكل سيئة كان عملها سقماً في جسده، أو اقتاراً في رزقه، أو مصيبة في ماله أو ولده ... ) ؟
199 زائر
29-11-2020
السؤال كامل

السؤال : السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور خالد هل هذا الحديث القدسي صحيح (وعزتي وجلالي لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحب أن أرحمه، إلا ابتليته بكل سيئة كان عملها سقماً في جسده، أو اقتاراً في رزقه، أو مصيبة في ماله أو ولده، حتى أبلغ منه مثل الذر، فإذا بقي عليه شيء شددت عليه سكرات الموت حتى يلقاني كيوم ولدته أمه) ؟ جزاك الله خيرا

البلد : إنجلترا .

التاريخ : 29 / 11 / 2020

رقم الفتوى : 2067

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا الحديث ليس له إسناد ولا يوجد في أي كتاب من كتب السنة المعتمدة ، ولا يجوز روايته إلا ببيان حاله لتحذير الناس منه ، وفي الأحاديث الصحيحة الكثيرة التي ترغب في الصبر على البلاء كفاية وغنى عن هذه الأحاديث التي لا أصل ويتداولها بعض الوعاظ لترقيق قلوب العباد ، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه فقال : " لا تكذبوا عليَّ ، فإنه من كذب عليَّ فليلج النار" رواه البخاري ، وقال صلى الله عليه وسلم : " من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " رواه مسلم .

ومن هذه الأحاديث الصحيحة الكثيرة التي ترغب في الصبر على البلاء :

1- روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ شَوْكَةٍ فَمَا فَوْقَهَا إِلا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً ، أَوْ حَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً " .

2- وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه ، وولده ، وماله ، حتى يلقى الله وما عليه خطيئة " صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2280) .

3- وروى الترمذي عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الْخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1220) .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 9 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي