منزلة الشهداء عند الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل حديث زيارة إبليس اللعين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح ؟

الحديث
هل حديث زيارة إبليس اللعين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح ؟
5407 زائر
05-06-2010
السؤال كامل

الإسم : س . الإمارات .
السؤال : هل حديث زيارة إبليس اللعين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح ؟
التاريخ : 8 / 5 / 2010 .
رقم الفتوى : 610 .

جواب السؤال

الجواب :
الحديث المذكور لا يوجد في شيء من كتب السنة والآثار التي بين أيدينا ، ولا ندري شئ عن مصدره ولا مرجعه ، ويبدو أنه من الموضوعات التي لا أصل لها .
فهذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .لا يَجوز نشره ، ولا تناقله .ولا تَجوز نِسبَتُه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .ومَن نشَرَه كان مِن الكذّابين على رسول الله صلى الله عليه وسلم .روى مسلم – في المقدِّمة – عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : مَن حَدّث عَنِّي بِحَدِيث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبِين .وضُبِطَتْ ( أحد الكاذِبَيْن ) .
والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين قال عليه الصلاة والسلام : مَن كَذَبَ عليّ مَتعمداً فليتبوأ مقعده من النار . رواه البخاري ومسلم .
والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه . والأصل أننا لا نَنْسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد علمنا صحته واسْتَبَانَتْ لنا .
ولذلك فقول صاحب الرسالة في آخر هذه الرسالة : (الرجاء تمرير هذا الايميل .. ولك الأجر إن شاء الله) .
يُقال له : إن مَرَّرت هذه الرسالة فعليك الوِزْر والإثم .
والله تعالى أعلم .
الحديث المذكور عن عقوبة تارك الصلاة حديث كذب وموضوع ولا يحل نشره ، كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان " والحافظ ابن حجر وغيرهما . وقال عنه العلماء : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
لهذا رجاء تنبيه من أرسلت إليهم مع ضرورة التحري والتثبت قبل إرسال أي خبر أو حديث أو أثر يتعلق بحبيبنا ومصطفانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 1 =

/500