ملخص أحكام الصيام - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - دروس المساجد - منوعة 13 - الترغيب في نشر العلم والدلالة على الخير والترهيب من كتم العلم - شرح كتاب الترغيب والترهيب . - سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب 01 - ما هي أول كلمات قالها النبي عند قدومه مهاجرا إلى المدينة - إني صائم 1442 هـ - 1442 - 2021 02 - ما معنى أمة وسطا وما هي مجالات الوسطية ؟ - إني صائم 1442 هـ - 1442 - 2021 14 - الترهيب من أن يعلم ولا يعمل بعلمه ويقول ما لا يفعل - شرح كتاب الترغيب والترهيب . - سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب 03 - افعل الخير ولو لمن لا يستحق - إني صائم 1442 هـ - 1442 - 2021 04 - يا من تخافون على أولادكم من بعدكم ادخروا لهم هذا الكنز - إني صائم 1442 هـ - 1442 - 2021 05 - ما هي أرجى آية يعتبرها الصحابة في كتاب الله - إني صائم 1442 هـ - 1442 - 2021 التعوذ بالله من الهم - الدكتور خالد عبد العليم متولي - خطبة جمعة أوسلو النرويج ١٢-٩-٢٠١٤ م - محاضرات وخطب في أوربا رمضان شهر القرآن ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل هذا القول (علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل) أثر عن عمر رضي الله عنه أو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الحديث
هل هذا القول (علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل) أثر عن عمر رضي الله عنه أو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
69 زائر
25-03-2021
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شيخنا الفاضل جزاك الله عنا خير الجزاء وزادك الله من فضله. أثابكم الله هل هذا القول (علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل) أثر عن عمر رضي الله عنه أو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ من فضلك يا شيخ أود جوابا على السؤال السالف الذكر وجزاك خيرا ؟

البلد : المغرب .

التاريخ : 21 / 3 / 2021

رقم الفتوى : 2069


جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا الأثر لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد ورد بألفاظ مختلفة لا يصح منها شئ .

وقد ورد موقوفاً على عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو ضعيف أيضاً ، ولكن هذا لا يمنع ورود أحاديث صحيحة ترغب في الرمي والفروسية والسباحة منها :

1- ما ورد في فضل الرمي : ما رواه البخاري عن سلمه بن الأكوع رضي الله عنه قال : مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم على نفر من أسلم ينتضلون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان رامياً " . وفي صحيح مسلم عن أبي علي ثمامة بن شفي أنه سمع عقبة بن عامر رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول : " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي " .

2- وورد في فضل الخيل : ما رواه البخاري ومسلم عن عروة البارقي عن رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة " .

3- وورد في تعلم السباحة : ما رواه الطبراني والنسائي وصحح الألباني إسناده كما في "صحيح الجامع" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل شيء ليس فيه ذكر الله فهو لهو ولعب إلا أربع : ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشيه بين الغرضين، وتعليم الرجل السباحة " .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 6 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي