منزلة الشهداء عند الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟

الحديث
ما صحة هذه القصة روي أن موسى لما دفن أخاه هارون ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى ؟
192129 زائر
30-06-2012
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذه القصة : روي أن موسى عليه السلام لما دفن أخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظلمة القبر فأدركته الشفقة فبكى فأوحى الله تعالى إليه ( ياموسى لو أذنتُ لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لأخبروك ياموسى لم أنسهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين أفأنساهم في باطن الارض مقبورين ؟ ياموسى إذا مات العبد لم أنظر إلى كثرة معاصيه ولكن أنظر إلى قلة حيلته ) فقال موسى عليه السلام : يارب من اجل ذلك سُمّيت أرحم الراحمين ؟

الإسم : س . الإمارات .

التاريخ : 29 / 6 / 2012 .

رقم الفتوى : 2002

جواب السؤال

نص الحديث : قرأت هذه القصة و وددت معرفة صحّتها : روي أن موسى عليه السلام لما دفن أخاه هآرون عليه آلسلآم ذكر مفآرقته له وظلمة آلقبر فأدركته الشفقة ؛ فبكى ! فأوحَى آلله تعآلى إليه ( يا موسى لو أذنت لأهل آلقبوٌر أن يخبَروك بلطفَي بِهم لأخبروك ! يا موسى لم أنسَهم على ظآهر آلآرض أحيآء مرزوقين أفأنسَآهم في بآطن آلآرض مقبورين يآموسى إذآ مآت آلعبد لم أنَظر إلى كثَرة معآصيه ولكن أنظر إلى قلِة حيلته فقآل موسى عليه آلسلآم : يآرب من أجل ذَلك سمٌيت أرحَم آلرآحمِين آرحمنآ برحمتكَ يا أرحمَ آلرآحمين

الجواب : هذه القصة لم تُذكر في كتب السنة المعتمدة وليس لها سند ولم يروها أحد من العلماء المعتبرين ، كما أنها تناقض ما صحت به الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في عذاب أهل القبور على معاصيهم ، وهناك قاعدة وضعها علماء الحديث في قبول الرواية عن بني إسرائيل وهي :

1- ألا تتعلق بأمور الأحكام الشرعية من الحلال والحرام أو العقيدة وأصول الدين .

2- ألا تصادم نصا من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

3- أن تكون مما يتعلق بفضائل الأعمال والترغيب والترهيب فقط .

وهذه القصة الواهية توجد في بعض كتب ومواقع الروافض الشيعة وهي مليئة بالترهات والأكاذيب التي لا تنطلي على من فيه مسكة من عقل فضلا عن طالب علم له اطلاع على كتب السنة .

ومن هنا فلا يحل نشر مثل هذه الأكاذيب الباطلة ، ويوجد في كتاب الله وصحيح السنة ما يغني عن الحاجة إلى ذكر مثل هذه الأباطيل .

ومن الأحاديث التي تدل على تنوع العذاب في القبر بحسب الذنب الذي اقترفه صاحبه في الدنيا ، سواء كان للكفار أو للعصاة ما رواه البخاري في صحيحه (1273) عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العبد إذا وضع في قبره وتولى وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : فيراهما جميعا ، وأما الكافر أو المنافق فيقول : لا أدري كنت أقول ما يقول الناس ، فيقال : لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين " .

وروى البخاري ( 5343 ) ومسلم ( 3894 ) عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة " .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الحديث السابق
الأحاديث المتشابهة الحديث التالي