525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري أثر ذكر الله في طمأنينة النفس . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

كيف يعرف الشخص أنه مسحور أو أنه مربوط عن الزواج أو أي شئ يتعلق بالسحر ؟

الفتوى
كيف يعرف الشخص أنه مسحور أو أنه مربوط عن الزواج أو أي شئ يتعلق بالسحر ؟
99825 زائر
23-05-2013
السؤال كامل
فتاوى عامة رقم : 2160
السؤال : كيف يعرف الشخص أنه مسحور أو أنه مربوط عن الزواج أو أي شئ يتعلق بالسحر ؟
البلد : الإمارات .
التاريخ : 21 / 3 / 2013 .
رقم الفتوى : 2160 .

جواب السؤال
الجواب : السحر له حقيقة كما ذكر القرآن الكريم وله تأثير قطعا، ولكن تعسر الأمور وعدم تحقق المرغوب فيه، ومنه تأخر الزواج قد يكون بسبب السحر وقد لا يكون كذلك ، فننصح بالأخذ بهذه الأسباب :
1- حسن الاختيار على أساس الدين والخلق والأسرة الطيبة .
2- الاستخارة والاستشارة .
3- ترك الموانع والسلبيات التي تعيق الزواج كالمغالاة في المهور أو اشتراط أمور تعجيزية في الخاطب أو المخطوبة .
فإذا أخذتم بهذه الأسباب التي سبق ذكرها فلا تلتفتوا إلى احتمال كون الإصابة بسحر أو حسد من دون بينة أو قرينة على ذلك ، ولكن إن غلب على الظن أن هناك سحر فلا حرج عليكم في الرقية الشرعية ولتستعينوا بالله تعالى ليدفع عنكم هذا الضر، قال تعالى : " وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ " {الأنعام: 17} .
ولهذا السحر علاج وشفاء بإذن الله ، ولكن فك السحر يحتاج إلى أمرين :
1- أن تكون لدي المسحور رغبة وإرادة في فك سحره .
2- أن تتم قراءة الرقية الشرعية عليه سواء قرأها بنفسه أو قرأها عليه غيره ، ويمكن قراءتها في ماء ويشرب ويغتسل منه من يظن إصابته بالسحر فيبرأ بإذن الله .
* فائدة : الرقية الشرعية لابد من اشتمالها على :
1- سورة الفاتحة ، فهي رقية وشفاء ورد بها حديث صحيح .
2- قراءة الآيات الأولى من سورة البقرة ، وآية الكرسي وآيتين بعدها ، وخواتيم سورة البقرة .
3- الآيات : 188 – 122 من سورة الأعراف .
4- الآيتين : 82 – 83 من سورة يونس .
5- الآية : 69 من سورة طه .
6- خواتيم سورة الحشر .
7- سورة الإخلاص والمعوذتين .
وإذا ضُم إلى ما سبق غيرها من الآيات والأذكار والأدعية الصحيحة فلا بأس بل هو خير إلى خير إن شاء الله .

* أعراض السحر من جهة النوع :
إن كان السحر مأكولا أو مشروبا : ألم دائم في المعدة ليس له سبب طبي– قيء مستمر– سقوط كثيف لشعر الرأس –وتدهور ونقص في الصحة العامة للجسم بشكل سريع– نحافة وضعف في الجسم– إصفرار وشحوب في الوجه.
وإن كان السحر خارجيا مدفونا أو نحوه : ضيق في الصدر يزداد بعد العصر والمغرب– سرعة وعدم انتظام في دقات ونبضات القلب– ارتفاع في ضغط الدم ليس له سبب طبي– ثقل في اليد اليسرى – شرود ذهني مفرط .
وقد يكون للشيطان قدرة على إيذاء بني آدم في جسده بالآلام والأسقام وبما أن الجن والشياطين يسلطون على الإنسان عن طريق السحر ، فقد يكون لذلك تأثير بإذن الله القدري الكوني لا الشرعي على إحداث تلك المؤثرات الخاصة بالجسم البشري وإمراضه ، وربما يصل الأمر في بعض الأحيان إلى العجز أو القتل ، علما بأن النوع الآخر من أنواع السحر وهو ( سحر المؤثرات ) قد يؤدي لنفس الأعراض من حيث المرض والقتل ونحوه ، بطريقة لا يعلمها إلا الله ، ولكنها لا تنفذ ولا تؤثر إلا بإذنه سبحانه وتعالى ، وهذا معلوم عند المتمرسين الحاذقين ومكتوب في كتب السحر أعاذنا الله وإياكم منها ومن شرورها .
وفي الأثر الوارد عن عائشة - رضي الله عنها - شاهد قوي على ذلك ، فقد ثبت من حديث عمرة قالت : ( اشتكت عائشة فطال شكواها ، فقدم إنسان المدينة يتطبب ، فذهب بها بنو أخيها ، يسألونه عن وجعها ، فقال: والله إنكم تنعتون نعت امرأة مطبوبة قال : هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت : نعم أردت أن تموتي فأعتق قالت : وكانت مدبرة ، قالت : فبيعوها في أشد العرب ملكة - أي للأعراب الذين لا يحسنون إلى المماليك - واجعلوا ثمنها في مثله ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 6 / 40 - موطأ الإمام مالك - 2 / 422 ، وعبدالرزاق في مصنفه - 10 / 183 ) .
قال القرطبي : ( لا ينكر أحد أن يظهر على يد الساحر خرق العادات بما ليس في مقدور البشر من : مرض ، وتفريق ، وزوال عقل ، وتعويج عضو ، إلى غير ذلك مما قام الدليل على استحالة كونه من مقدورات البشر ) ( الجامع لأحكام القرآن 2 / 42 ) .
* علامات السحر على جسد الإنسان :
أعراض سحر المرض بشكل عام :
1)- المعاناة من التعب والمرض .
2)- الشرود الذهني ، واعتزال الآخرين، والانطواء الكامل والكراهية لكل من حوله .
3)- الصداع بشقية الدائم أو المؤقت، فتارة يستمر الصداع مع المريض لأيام بل قد يتعدى ذلك لأسابيع ، وتارةأخرى يستمر لساعات فقط .
4)- الهدوء والسكون والخمول .
5)- تعطل بعض أعضاء الجسم عن العمل، أو الشلل أو فقدان بعض الحواس لوظائفها الطبيعية .
6)- الضعف العام وعدم القدرة على القيام بالأعمال الدورية .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 326 ، 475 ، 907 ، فتاوى نسائية رقم : 149 ، 764 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي