525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 529 زلزلة الأرض يوم القيامة والعرق يلجم الناس حتى يبلغ آذانهم بحسب أعمالهم والقصاص وأول ما يُقضى بين الناس في الدماء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 530 - من نوقش الحساب عُذِّب ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري أثر ذكر الله في طمأنينة النفس . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يجوز رش الملح في البيت لطرد الجن والشياطين ؟ وهل للملح تأثير على هروب الجن لأن الملح فيه طاقة إيجابية تطرد الجن الذي يحمل طاقة سلبية ؟

الفتوى
هل يجوز رش الملح في البيت لطرد الجن والشياطين ؟ وهل للملح تأثير على هروب الجن لأن الملح فيه طاقة إيجابية تطرد الجن الذي يحمل طاقة سلبية ؟
124306 زائر
25-07-2013
السؤال كامل
فتاوى عامة رقم : 2229
السؤال : هل يجوز رش الملح في البيت لطرد الجن والشياطين ؟ وهل للملح تأثير على هروب الجن لأن الملح فيه طاقة إيجابية تطرد الجن الذي يحمل طاقة سلبية ؟
البلد : الإمارات .
نص السؤال : معجزة الملح ... بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،، يقول الماستر أشرف مناع : اثناء دراستى لدورة علم (البايجوميترى) درسنا أن مادة الملح عند نثرها فى أركان المكان فإنها تُحدث اهتزازات شديدة بالنسبة لموجة المكان،، مما يولد نوع من الطاقة التى تُحدث التوازن فى المكان،، وبدورها تقوم بضبط أى موجات سلبية وتحويلها الى ايجابية نافعة. وعلى اعتبار ان الجن موجة سلبية او أيونات سلبية من وجهة نظر العلم فإنها تؤثر عليه وتؤذيه أشد الاذى وتجعله ينفر ويفر من المكان.. وهذا التفسير العلمى لمن يقول: (باذابة الملح ومسح بلاط المنزل به فإنه يحدث الهدوء)،، وهذا من جميع الأوجه إن كان جن أو شيطان،، فإن الملح يؤثر عليه فيهرب.. ويستقر الحال.. ويهدأ المنزل وإن كان فيه طاقات سالبة فإن الملح يحولها الى طاقات ايجابية نافعة تشعرك بالهدوء والسكينة ايضا... **طريقة مجربة** أحضر إناء فيه ماء نظيف .. يكفي لان تمسح به بلاط المنزل . ضع بالاناء ثلاثة ملاعق كبيرة من ملح الطعام ،،أذيبها به. امسح بهذا الماء المملح بلاط المنزل ..ستلاحظ الهدوء الذي سيحل بالمنزل .. **هناك طريقة أخرى مجربة .. وهي : نضع ملح صخري وحبة سوداء مع بعض ونقرأ عليهم المعوذات والاخلاص .. ثلاثاً..ثم يتم تبخير المكان اوالشخص المراد..وذلك وقت الغروب أو الفجر.. ومن الممكن جداً عمل ذلك في أي وقت .. وذلك متعارف عليه عند البعض اذا كان الواحد فيه عين ..او متضايق .. او حابب ينظف المكان او البيت.. من الطاقة السلبية .. (حتى من طاقة الجوال)..وهذا مما وجدت..!! ((وأُضيف أن الملح يُستعمل بطريقة البخور أى يوضع مع الجمر لتحدث انفجاراته التى قال لى عنها احد العلماء،، أنها ترهب مردة الشياطين و الجن و تجعلهم يهربون من المكان خاصة اذا كان منهم أذى على اهل البيت)) هل تعلم أن الملح الخشن يعمل على تفتيت الطاقه السلبية .. امسحوا ارضيات المنزل بماء وملح لتنظيف الطاقات السلبية بالاخص الامراض والحسد.. لماذا نشعر بالراحة عند الجلوس امام البحر؟؟ لأن الماء يمتص الطاقة والملح يقوم بتفتيت الطاقة السلبية ; معلومه فـي قمة الرووووووعة ; لا تنسوني بالدعاء..لاتجعلها رهينة هاتفك
التاريخ : 10 / 5 / 2013 .
رقم الفتوى : 2229 .
جواب السؤال

الجواب : يجب التأكيد على أن الحفظ من الله لمن أدى الطاعات واجتنب المحرمات ولجأ إلى الله بالدعاء وقراءة الأدعية والأذكار المسنونة والمأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ففعل هذا موقنا ومصدقا بموعود الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم تحقق له ما وعد الله به ، وهذا الموعود أمر غيبي لا يحس بالعين ولا تدركه الحواس ولا تطلع عليه الجوارح ، و لا يكون هناك تأويل للغيب إلا بنص شرعي من القرآن أو السنة .

فالحفظ من الشياطين ومن شرور الجن لا يكون إلا ببركة الامتثال لأمر النبي صلى الله عليه سلم ولا علاقة له بخصائص المادة سواء كانت ملحا أو غيره ، إلا ما ورد به النص كمن تصبح بسبع عجوات لم يمسه سحر ، فهذا عطاء الله لشئ مخصوص ورد به النص ويجب ألا يتعداه إلى غيره إلا بنص صريح أو اجتهاد صحيح .

كما أن القول بأن الملح يخرج منه طاقة إيجابية تفر منه الشياطين التي تحمل طاقة سلبية يحتاج إلى أدلة من وجوه عديدة منها :

1- ما هو الدليل على صحة وجود طاقة إيجابية من الملح وطاقة سلبية حول الشياطين والجن ؟

2- ما هو الدليل على صحة هذا الاكتشاف وفي أي بحث أو جامعة تم نشره ؟

3- كيف عرفوا أنه طردهم وكيف عرفوا ايضا أنهم كانوا موجودين قبل الملح والماء ؟

4- ما هو الدليل على صحة أن الجن يخرج منها أيونات سالبة ؟ وإثبات هذا مستحيل بحسب عقيدتنا لأن الجن غيب لا نراهم وإن كانوا يروننا ولا يظهرون في صورة مادية إلا في زمن الأنبياء شأنهم شأن الملائكة ، قال الله تعالى : " يابني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون " (الأعراف 27) .

فالواضح أن هذا مما يحتاج إلى تأصيل شرعي وإثباته بنص وإلا فهو غير ملزم لمسلم ومردود على صاحبه ، ويغني عن ذلك قراءة سورة البقرة بتمامها كما ثبت ذلك في الحديث " وإن الشيطان ليفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ".

أما إذا تعلق الأمر بالتجربة فالأمر في هذا واسع ، والتداوى مشروع لمن وجد وسيلة لا تعارض نصا شرعيا ولا تلزم الناس بها كأنها نص شرعي ، ومن هذا الباب فمن استعمل الملح ووجد فيه راحة واطمئنان فهذه تجربته وتعتمد على صدقه فيما أخبر به ، وهي داخلة في باب التداوي بالمباح دون إلصاقها بالشرع ، فما دامت المسألة تجربة ، فنسأل من جرب هذا وننقله منه ولا علاقة له بالدين ، فإن صح نُسب له هذه التجربة ، وإن لم يصح صار راجعا لفشل تجربته لا للدين .

* وهذه بعض الفتاوى في هذا الشأن :

1- موسوعة الفتوى رقم : 178657

[فلا نعلم ما يفيد من ناحية الشرع أو العقل أو التجربة كون الملح يفيد في طرد الحسد والشياطين، وقد قرر أهل العلم أنه لا يجوز للمسلم أن يجعل شيئاً سببا لجلب نفع أو دفع ضر إلا ما ثبت شرعاً أو حساً أنه كذلك، قال الشيخ صالح آل الشيخ: اعتقادات الناس في دفع العين لا حصر لها، والجامع لذلك أن كل شيء يفعله الناس بما يعتقدونه سببا وليس هو بسبب شرعي ولا قدري فإنه لا يجوز اتخاذه. اهـ.

وقال الشيخ علي محفوظ ـ رحمه الله ـ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع: ومنها ـ أي من البدع ـ ما يعمل في اليوم السابع من الولادة وليلته من تزيين نحو الإبريق بأنواع الحلي والرياحين من رشح الملح وإيقاد الشموع والدق بالهون ونحوه من الكلمات المعروفة، ثم تعليق شيء من الحبوب مع الملح على الطفل. انتهى. ] ا.هـ.

2- موسوعة الفتوى رقم : 176001

[ فلا نعلم ما يفيد صحة ما ذكر في السؤال، وقد منعه بعض أهل العلم وأجازه بعض إذا تبث بالتجربة نفعه واعتبره من التداوي بالمحسوس، والمشروع الذي لا شك فيه هو الاستغناء بما ثبت من النصوص في طرد الشياطين من التعوذات والرقى الشرعية والبعد عما لم تثبت فائدته بالشرع أو التجربة، لئلا يكون من وحي الشياطين أو المشعوذين ] ا.هـ.

3- فتوى الشيخ بن جبرين :

[سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم استخدام رش الماء والملح في زوايا المنازل المسكونة بالجن والشياطين واعتبار ذلك من الأسباب الحسية للاحتراز من أذاهم بإذن الله تعالى ، حيث أنه يكثر تواجدهم في الزوايا وهم يكرهون الملح ولا يستسيغونه ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا بأس بطرح الملح في الماء حتى يذوب ثم يرش به زوايا المنزل من الداخل والخارج فقد جرب ذلك فوجد مفيدا في حراسة المنازل وطرد المتمردين من الجن والسلامة من أذاهم ، فإنهـم قد يتسلطون على بعض القراء والمعالِجين فيجوز استعمال ما ينفع في التحرز من شرهم وأذاهم ، وكذا يشرع قراءة بعض الأذكار والأوراد والتعوذات في ماء ثم يرش به المنزل الذي يتواجد فيه الجن والشياطين فإنه يبعدهم بإذن الله تعالى والله الشافي . ] ا.هـ.

(منهج الشرع في علاج المس والصرع ) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 2156 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي