إذا كنت أقصر الصلاة ودخلت إلى المسجد وقد صليت قبلهم ووجدتهم يصلون جماعة فهل أصلي معهم أم أكتفي بما صليته وحدي قصرا ؟

عرض الفتوى
إذا كنت أقصر الصلاة ودخلت إلى المسجد وقد صليت قبلهم ووجدتهم يصلون جماعة فهل أصلي معهم أم أكتفي بما صليته وحدي قصرا ؟
10 زائر
18-04-2017
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7173

السؤال : إذا كنت أقصر الصلاة ودخلت إلى المسجد وقد صليت قبلهم ووجدتهم يصلون جماعة فهل أصلي معهم أم أكتفي بما صليته وحدي قصرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 18 / 2 / 2017

رقم الفتوى : 7173

جواب السؤال

الجواب : إذا صليت وحدك ودخلت مسجد فيه جماعة يصلون فادخل معهم في الصلاة وتكون صلاتك معهم نافلة ، وقد دلَّ على ذلك ما رواه أحمد في المسند وأبو داود عن جابر بن يزيد بن الأسود عن أبيه ، أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام شاب ، فلما صلى إذا رجلان لم يصليا في ناحية المسجد ، فدعا بهما فجئ بهما ترعد فرائصهما ، فقال : " ما منعكما أن تصليا معنا ؟ قالا : قد صلينا في رحالنا ، فقال : لا تفعلوا إذا صلى أحدكم في رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه ، فإنها له نافلة " .

وروى الأثرم عن الإمام أحمد قال : سألت أبا عبد الله عمن صلى في جماعة ثم دخل المسجد - وهم يصلون - أيصلي معهم ؟ قال : نعم ، وقد روى أنس قال : صلى بنا أبو موسى الغداة في المربد ، فانتهينا إلى المسجد الجامع ، فأقيمت الصلاة ، فصلينا مع المغيرة بن شعبة ، وعن صلة عن حذيفة أنه أعاد الظهر والعصر والمغرب وكان قد صلاهن في جماعة ، وسواء في ذلك أن تكون الجماعة التي تعاد معها الصلاة هي جماعة المسجد الأول أم لا .

قال الإمام النووي رحمه الله في "المجموع" (4 / 121) :

[ أما إذا صلى جماعة ثم أدرك جماعة أخرى ففيه أربعة أوجه : الصحيح منها عند جماهير الأصحاب يستحب إعادتها، للحديث المذكور، والحديث السابق في المسألة قبلها: من يتصدق على هذا، وغير ذلك من الأحاديث الصحيحة، والثاني: لا يستحب لحصول الجماعة قالوا: فعلى هذا تكره إعادة الصبح والعصر، لما ذكرناه ولا يكره غيرهما، والثالث: يستحب إعادة ما سوى الصبح والعصر، والرابع: إن كان في الجماعة الثانية زيادة فضيلة لكون الإمام أعلم، أو أورع، أو الجمع أكثر أو المكان أشرف، استحب الإعادة وإلا فلا، والمذهب استحباب الإعادة مطلقاً. ] ا.هـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 484 ، 485 ، 1685 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

الفتاوي المتشابهة الفتوى التالية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net