إني شريك في مصنع ومعي 500ألف جنيه لشراء سيارة نقدا أو بالتقسيط ولكن بسعر أعلى فهل يجوز وضع المبلغ في نشاط المصنع وأطلب من المحاسب دفع ثمن السيارة بالتقسيط على خمس سنوات ؟

عرض الفتوى
إني شريك في مصنع ومعي 500ألف جنيه لشراء سيارة نقدا أو بالتقسيط ولكن بسعر أعلى فهل يجوز وضع المبلغ في نشاط المصنع وأطلب من المحاسب دفع ثمن السيارة بالتقسيط على خمس سنوات ؟
8 زائر
14-06-2017
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6222

السؤال : إنني شريك في مصنع ومعي 500ألف جنيه أريد بها شراء سيارة بهذا المبلغ نقدا أو بالتقسيط ولكن بسعر أعلى 600ألف فهل يجوز أن أجعل هذا المبلغ الذي معي في نشاط المصنع وأطلب من المحاسب أن يدفع ثمن السيارة بالتقسيط على مدى خمس سنوات ويستفيد المصنع بهذه السيولة النقدية ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 29 / 3 / 2017

رقم الفتوى : 6222

جواب السؤال

الجواب : البيع بالتقسيط مع زيادة في سعر السلعة جائز ولكن بشروط وضوابط ، فإذا أردت استثمار هذا المبلغ الذي لديك في نشاط المصنع ويقوم المحاسب بدفع أقساط السيارة من أرباحك فلا حرج ، وأما أن تحدد الربح مسبقا بأنه 100ألف زيادة على مبلغ 500ألف الذي وضعته في نشاط المصنع فهذا من الربا المحرم ، لأنه لا يجوز تحديد مبلغ الربح مسبقا زيادة على رأس المال ، فقد يخسر المصنع أو يكون ربحك أقل مما سيدفعه المحاسب .

ومن هنا فالصورة الصحيحة هي أن يقوم المحاسب بحساب أرباحك من المبلغ الذي وضعته بالمصنع ، ومن هذا الربح يقوم بسداد قسط السيارة ، فإذا كان الربح أقل من مبلغ القسط فعليك أن تقوم بإكماله من مالك ، وإذا كان ربحك أعلى من القسط فتُضاف هذه الزيادة إلى رأس مالك أو تستلمها لتستفيد منها .

وهناك صورة أخرى ممكنة وهي : أن يقوم المحاسب بدفع الأقساط كدفعة تحت حساب الأرباح إلى حين تصفية ربح السنة المالية ، فإذا كان مجموع أرباحك يساوي أو أكبر من قيمة الأقساط فلا حرج والزيادة لك ، وأما إذا كانت قيمة الأقساط أقل من أرباحك فعليك أن تقوم بإكمالها .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 6 = أدخل الكود
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net