ما هو حكم الإيلاء وهل هو حرام أم ماذا ؟

عرض الفتوى
ما هو حكم الإيلاء وهل هو حرام أم ماذا ؟
13 زائر
14-07-2017
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4256

السؤال : ما هو حكم الإيلاء وهل هو حرام أم ماذا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 19 / 4 / 2017

رقم الفتوى : 4256

جواب السؤال

الجواب : الإيلاء هو حلف الزوج على الامتناع عن جماع زوجته فترة من الزمن ، وهذه الفترة أقصاها أربعة أشهر كما ذكر القرآن الكريم ، وبعد هذه الفترة فإما أن يعاشرها بمعروف أو يسرحها بإحسان ولا يتركها هكذا كالمعلقة لا هي أيم بلا زوج ولا هي ذات زوج ، ولا يجوز امتناع الرجل عن جماع زوجته إلا بعذر ، ومدة الامتناع اختلف فيها الفقهاء فمنهم من قال ستة أو أربعة أشهر ومنهم من قال في كل طهر مرة ومنهم من قال كل أربع ليال مرة .

وقد ذكر القرآن هذا الامتناع عن جماع الزوجة فترة من الوقت وسماه الإيلاء في قوله تعالى : " لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " ( البقرة : 226 ) .

جاء في مختصر تفسير ابن كثير :

[ الإيلاء: هو الحلف، وإذا حلف الرجل ألا يجامع زوجته مدة ، فلا يخلو : إما أن يكون أقل من أربعة أشهر.

أو أكثر من أربعة أشهر.

فإن كانت أقل ، فله أن ينتظر انقضاء المدة ثم يجامع امرأته ، وعليها أن تصبر ، وليس لها مطالبته بالفيئة في هذه المدة .

وقد آلى صلى الله عليه وسلم من نسائه كما ثبت في الصحيحين عن عائشة: أن رسول الله آلى من نسائه شهرًا ، فنزل لتسع وعشرين ، وقال : " الشهر تسع وعشرون " .

وإن زادت المدة على أربعة أشهر، فللزوجة مطالبة الزوج عند انقضاء أربعة أشهر : إما أن يفيء - أي: يجامع - وإما أن يطلق ، فيجبره الحاكم على هذا أو هذا لئلا يضر بها . ولهذا قال تعالى: { لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ } أي: يحلفون على ترك الجماع من نسائهم ، { تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ } أي : ينتظر الزوج أربعة أشهر من حين الحلف، ثم يوقف ويطالب بالفيئة أو الطلاق. ولهذا قال: { فَإِنْ فَاءُوا } أي: رجعوا إلى ما كانوا عليه، وهو كناية عن الجماع. ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 106 ، 142 ، 148 ، 184 ، 191 ، 4006 ، 4007 ، فتاوى عامة رقم : 1684 ، 4007 ، 4032 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
3 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

الفتاوي المتشابهة الفتوى التالية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net