هل يجوز التسمية باسم لينة و آية ؟

عرض الفتوى
هل يجوز التسمية باسم لينة و آية ؟
24 زائر
14-07-2017
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4257

السؤال : هل يجوز التسمية باسم لينة و آية ؟

البلد : الجزائر .

التاريخ : 20 / 4 / 2017

رقم الفتوى : 4257

جواب السؤال

الجواب : لا أرى حرجا من التسمية باسم (لينة) أو اسم (آية) .

1- أما التسمي باسم (لينة) : فقد ذُكر هذا الاسم في القرآن الكريم ومعناه نخلة أو الشجرة الصغيرة أو الغصن من الشجرة , و قيل أيضاً أنها من اللين والرفق أو اللين والضعف والاسترخاء , والبعض قال أنها وسادة صغيرة يتوسد بها . و قد قيل أنها مشتقة من اسم لين والذي يعني ضد الخشونة ، قال الله تعالى : " مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَة أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ" [الحشر: 5] .
قال ابن كثير : اللين : نوع من التمر، وهو جيد .
وقال : أبو عبيدة : وهو ما خالف العجوة والبَرْنِيّ من التمر .
وقال كثير من المفسرين : اللينة : ألوان التمر سوى العجوة .
قال : ابن جرير : هو جميع النخل .

وبعض الناس ينطقونه (لينا) بالألف وليس التاء المربوطة ، وهذه من الأسماء الطيبة الدالة على قدرة الله في خلقه ، ومثله أيضا التسمي باسم : زهرة أو زهور أو وردة أو ورود ، وكل ذلك لا بأس به إن شاء الله .

2- أما التسمي باسم (آية) : فلا بأس به أيضا لأن جميع مخلوقات الله هي من آياته الدالة على عظمته وقدرته عز وجل ، وكل إنسان هو آية من آيات الله حيث خلقه في أحسن تقويم .

وضابط الأسماء الممنوعة أن تكون منافية للعقيدة مثل: التعبيد لغير الله تعالى كالتسمية بعبد الرسول وعبد النبي ، أو التسمية بأسمائه سبحانه وتعالى، أو صفاته المعرفة بأل مثل : الرحمن القادر المهيمن ...
أو تكون قبيحة أو مذمومة مثل : عاصي وحش فاجر ... أو فيها تزكية للنفس مثل : خير البشر سيد الناس أشجع الأبطال ... أو ميوعة مثل : ميمي سوسو لولو ....
وما عدا ذلك فلا مانع من التسمية به شرعاً ؛ وإن كان ينبغي للمسلم أن يسمي بالأسماء الحسنة كأسماء الأنبياء والصحابة والصحابيات والأسماء التي تحمل معاني علو الهمة ، روى البخاري في الأدب وأبو داود والنسائي عن أبي وهب الجشمي وكانت له صحبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تسموا بأسماء الأنبياء وأحب الأسماء إلى اللَّه عبد اللَّه وعبد الرحمن وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب ومرة " وصححه الألباني في الصحيحة رقم : (3 / 34) .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 858 ، فتاوى نسائية رقم : 3041 ، 4126 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 7 = أدخل الكود
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net