توفيت سيدة لديها ولد وبنتين وصرحت بأن الولد اتصرف عليه أكثر من البنتين والذهب بعدما أموت من حق البنتين لتوفيق الحسابات فهل تعتبر وصية ولا تسوية حسابات ؟

عرض الفتوى
توفيت سيدة لديها ولد وبنتين وصرحت بأن الولد اتصرف عليه أكثر من البنتين والذهب بعدما أموت من حق البنتين لتوفيق الحسابات فهل تعتبر وصية ولا تسوية حسابات ؟
12 زائر
11-11-2017
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7407

السؤال : السلام عليكم عندى سؤال برجاء الإجابة عليه توفيت سيدة لديها ولد وبنتين وصرحت بأن الولد اتصرف عليه أكثر من البنتين وقالت بناء على ذلك إن الذهب بعدما أموت من حق البنتين لتوفيق الحسابات وهناك اختلاف إن البنتين بيقولوا إن الذهب بتاعنا ولكن أمنا بتتمتع بيه وتستعمله طول حياتها ومش لازم رضا أخوهم مع العلم إنه فى حياتها لا يستطيع البنتان التصرف فيه بأى صورة أثناء حياتها والولد بيقول إنها قالت إنه بتاع البنات بعدما أموت ودى تعتبر وصية ولابد من رضاه عن ذلك هل تعتبر وصية ولا تسوية حسابات ولكم جزيل الشكر؟

البلد : مصر .

التاريخ : 10 / 8 / 2017

رقم الفتوى : 7407

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

جواب سؤالك في النقاط التالية:

1- الأصل هو أنه لا وصية لوارث فقد أعطى الله كل ذي حق حقه . فلا يجوز للمورث أن يخص أحد الورثة بشئ دون بقيتهم.

2- لا يتم تقسيم الميراث إلا بعد شيئين :

أولا : تحقق موت المورث وهو هنا الأم ،

ثانيا : تحقق حياة الوارث وهم هنا الأبناء بنين وبنات . فربما مات أحد أولاد الأم قبلها وحينها ستتغير قسمة الميراث . وبناءً على ذلك فليس للبنتين حق في الذهب ما دامت الأم على قيد الحياة وتستعمل ذهبها وتلبسه .

3- والإنفاق على الولد أو البنت لضرورة من ضرورات الحياة كالتعليم والعلاج والزواج ليس مبررا لتخصيص أحد منهم بنصيب أكثر من نصيبه المقسوم له شرعا .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 3 = أدخل الكود
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net